156 مليون شخص يستخدمون إحدى وسائل التواصل الاجتماعي في الدول العربية. في مصر مثلا، واحد من كل ثلاثة يملكون حسابا في فيسبوك، وفي السعودية يوجد قرابة مليوني مستخدم لتويتر.

عالميا، تجاوز عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ثلاثة مليارات. في الواقع، أكثر من أربعة من 10 أشخاص في العالم لديهم حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

الإنترنت للجميع

تشير إحصائيات حديثة إلى تصدر مصر البلدان العربية من حيث استخدام الإنترنت. وناهز عدد مستعملي الإنترنت في البلاد 50 مليون شخص في نهاية العام الماضي، وهو ما يعادل نصف سكان مصر.

وأتت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بـ24 مليون مستخدم، أي قرابة ثلاثة أرباع السكان البالغ عددهم 33 مليون نسمة. وحل المغرب ثالثا بـ22 مليونا. ويستخدم ستة مغاربة من كل 10 الإنترنت.

واحتلت دول الخليج، ذات الكثافة السكانية المنخفضة، المراتب الأولى في نسبة الولوج إلى الإنترنت. ويلج 99 بالمئة من سكان قطر والإمارات إلى الإنترنت، يليهم سكان الكويت والبحرين بنسبة 98 في المئة.

فيسبوك أولا

11 مستخدما جديدا ينضافون لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كل ثانية في العالم. عربيا، المملكة العربية السعودية هي صاحبة أسرع نمو في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ويبقى موقع فيسبوك متربعا على عرش أكثر المنصات الاجتماعية استخداما في الدول العربية، وفي العالم أيضا حيث فاق عدد مستخدميه ملياري شخص.

ويحظى الموقع الأزرق بشعبية في ربوع المنطقة العربية ناهزت 156 مليون مستخدم.

وتتربع مصر على هرم الدول الأكثر استخداما للموقع بنسبة 35 مليون مستخدم، تليها الجزائر بـ19 مليونا، ثم السعودية (18 مليونا)، والمغرب (15 مليونا)، والعراق (14 مليونا).

ورغم مزاحمته من طرف منصات أخرى، إلا أن فيسبوك يحظى بقاعدة مستخدمين نشطين في مختلف البلدان العربية، خصوصا بعد استحواذه على تطبيقي "واتساب" و"إنستغرام".

"واتساب"، تطبيق الرسائل القصيرة، استطاع في مدة وجيزة من إطلاقه أن يجذب إليه أزيد من مليار ونصف المليار مستخدم. ويحظى بإقبال كبير من طرف سكان العالم العربي، خصوصا بلدان شمال أفريقيا.

تطبيق انستغرام المخصص لتبادل الصور والفيديوهات والتواصل السريع المملوك لشركة فيسبوك، يحظى بدوره بشعبية متفاوتة في البلدان العربية.

ويشهد التطبيق حضورا في دول الخليج، في كل من السعودية بأزيد من مليوني مستخدم، والإمارات بمليونين، ثم مصر ولبنان وباقي الدول العربية بأقل من مليون مستخدم، فيما يتجاوز عدد مستخدميه عبر العالم 800 مليون.

في دول الخليج، لا يكاد يخلو أي هاتف من تطبيق سناب شات المتخصص في التراسل عبر الفيديو. في السعودية يعتبر التطبيق الأكثر انتشارا. يستخدمه حاليا حوالي سبعة ملايين شخص.

"لينكد إن"، منصة التواصل الاجتماعي الموجهة للمهنيين والباحثين عن عمل تحظى بانتشار لا بأس به في المنطقة العربية. ويتجاوز عدد مستخدميه العرب 17 مليونا.

تحتل الإمارات الصدارة بأزيد من ثلاثة ملايين مستخدم، تليها السعودية ومصر بأزيد من مليونين ونصف، ثم المغرب والجزائر بمليون ونصف مستخدم.

أما موقع التدوين المصغر "تويتر" فيحظى بنسبة إقبال ضعيفة عربيا. فعدا السعودية ومصر، حيث يتجاوز عدد مستخدمي الموقع 1.7 مليون مستخدم، فإن المستعملين في باقي الدول العربية لا يفضلون استعمال هذا الموقع الذي يصل عدد مستخدميه إلى أزيد من 330 مليونا عبر العالم.

 

المصدر: إرفع صوتك 

مواضيع ذات صلة