طريق متضررة إثر فيضانات ضربت منطقة سيدي افني جنوب المغرب - أرشيف
طريق متضررة إثر فيضانات ضربت منطقة سيدي افني جنوب المغرب - أرشيف

من بين حوالي 10 آلاف قنطرة توجد في مختلف جهات المملكة، أقر وزير النقل والتجهيز المغربي، عبد القادر اعمارة بوجود مئات القناطر التي تعاني إشكالات مختلفة نتيجة التأثر بعوامل التغيرات المناخية. 

الوزير الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، قال ردا على سؤال بشأن "التدابير المتخذة لإصلاح القناطر التي أصبحت في وضعية تشكل خطرا على السلامة الطرقية"، إن "المملكة تتوفر على حوالي 10787 وحدة، تتواجد من بينها 3563 على مستوى الشبكة المهيكلة" قبل أن يردف مؤكدا أنها تعاني من عدة إشكالات نتيجة التأثر بعوامل التغيرات المناخية. 

وأوضح اعمارة في هذا الإطار أن "هناك حوالي 500 منشأة متآكلة، وحوالي 680 منشأة مغمورة، و1728 منشأة ضيقة، و58 منشأة محددة الحمولة". 

حوادث السير بالمغرب - 2017
حوادث السير بالمغرب - 2017

 

وتابع الوزير مبرزا أنه قد "تم خلق جهاز خاص لتدبير هذا الموضوع يحين المعطيات بشكل مستمر"، مضيفا أنه "يتم العمل حاليا على استعادة مستوى الخدمة بكلفة إجمالية تبلغ 1.6 مليار درهم"، حيث تمت في هذا الإطار "إعادة بناء حوالي 282 منشأة بين عام 2013 وعام 2017".

وتحصد الطرقات المغربية آلاف الأرواح سنويا، وتخلف حوادث السير مئات الآلاف من الجرحى والمعطوبين.

ويوجه نشطاء حقوقيون أصابع الاتهام في كثير من الحوادث للسلطات، ويحملونها مسؤولية "تدهور البنى التحتية والطرق".

كما سبق للعديد من الفعاليات الجمعوية التنبيه بالخصوص إلى الخطر الذي تشكله العديد من القناطر المتهالكة والمهددة بالانهيار خصوصا مع تسجيل حوادث مماثلة في السابق.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة