كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في المغرب عن ارتفاع عدد المشتركين في الإنترنيت سواء الثابت أو المتنقل، حيث بلغ بنهاية سبتمبر الماضي 26.2 مليونا مسجلا بذلك ارتفاعا سنويا يقدر بـ10.1%. 

وفي ما يخص الجيل الرابع فقد بلغ عدد مشتركيه 13.4 مليونا، مسجلا بدوره ارتفاعا سنويا يقدر بـ48.8%  وهو ما يمثل أكثر من 55% من حظيرة الإنترنت المتنقل، في حين بلغ عدد مشتركي الإنترنت بالألياف البصرية 105 آلاف مشترك. 

أما بخصوص حظيرة الهاتف المتنقل فقد بلغ عدد مشتركيها  مع نهاية سبتمبر الماضي، 47.5 مليون مشترك، مع العلم أن حظيرة مشتركي هذا الهاتف بالأداء اللاحق تبلغ 4.49 مليون مشترك مقابل 43.01 مليونا من مشتركي الأداء المسبق. 

وعن الاستعمالات المتعلقة بالهاتف المتنقل خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، تقول الوكالة إن الرواج الصادر لمكالمات الهاتف المحمول قد وصل إلى 14.7 مليار دقيقة وذلك بارتفاع يقدر بـ2.2% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. 

وفي السياق نفسه، تشير المعطيات الرقمية إلى أن مؤشر دقائق الهاتف المتنقل المستهلكة لكل زبون قد بلغ 104 دقائق في الشهر، مقابل 101 دقيقة مع نهاية سبتمبر من العام الماضي. 

في المقابل سجل الرواج الصادر لمكالمات الهاتف الثابت انخفاضا بنسبة 14.8% مقارنة مع سبتمبر من العام الماضي، وهو ما انعكس على معدل الاستعمال الشهري الصادر لكل زبون، والذي بلغ 88 دقيقة خلال الفترة نفسها مقابل 103 دقائق سنة من قبل.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة