جواز سفر تونسي - أرشيف
جواز سفر تونسي

أصدرت مؤسسة "Henley & Partners"، الثلاثاء، نسخة عام 2020 لـ"مؤشر جوازات السفر"، والذي تصدر فيه الجواز التونسي المنطقة المغاربية، مع العلم أن جميع الجوازات المغاربية حلت في مراكز متأخرة على الصعيد العالمي.

و"Henley & Partners" مؤسسة تقدم استشارات في مجال "الإقامة والجنسبة" ومقرها لندن، ويعتمد التصنيف الذي يرتب دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم،  على بيانات حصرية من الرابطة الدولية للنقل الجوي (IATA) .

تونس

حل جواز السفر التونسي في المركز الأول على الصعيد المغاربي والرابع والسبعين على الصعيد العالمي، إذ أنه يتيح لحامليه دخول 69 وجهة من دون الحاجة إلى تأشيرة. 

المغرب 

حل جواز السفر المغربي ثانيا على الصعيد المغاربي، وفي المركز الثمانين على الصعيد العالمي، وهو يتيح السفر إلى 63 وجهة من دون الحاجة إلى تأشيرة. 

موريتانيا 

على بعد أربع مراتب من جواز السفر المغربي، يحل جواز السفر الموريتاني في المركز 84 عالميا، والثالث مغاربيا، إذ أنه يمكن حامليه من دخول 58 وجهة من دون تأشيرة. 

الجزائر

بتصنيفه في المركز 92 على الصعيد العالمي، يحل جواز السفر الجزائري في الرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي، إذ أنه يتيح دخول 50 وجهة دون تأشيرة سفر. 

ليبيا 

حل جواز السفر الليبي في المركز 102 على الصعيد العالمي والأخير على الصعيد المغاربي، إذ أنه يتيح لحامليه دخول 37 وجهة فقط من دون تأشيرة سفر. 

 

أما على الصعيد العالمي فقد سيطرت البلدان الآسيوية على المراكز الأولى ضمن نسخة هذه السنة، حيث حل جواز السفر الياباني في الرتبة الأولى كونه يسمح لحامليه بدخول 191 وجهة دون تأشيرة، يليه الجواز السنغافوري الذي يتيح دخول 190 وجهة، ثم جواز كوريا الجنوبية الذي يتيح دخول 189 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة