الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على مأدبة عشاء
الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على مأدبة عشاء

قالت كوريا الجنوبية الجمعة إنها نقلت رسالة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عبر له فيها تمنياته له بعيد ميلاد سعيد، والذي يعتقد أنه يصادف الثامن من يناير.

ولدى عودته من زيارة قادته إلى واشنطن، أوضح مستشار الأمن الوطني في كوريا الجنوبية، جونغ إي-يونغ للصحفيين في مطار إنتشون الدولي في سيئول أن ترامب طلب منه تسليم الرسالة إلى كيم خلال اجتماعهما الجمعة في البيت الأبيض.

ولم يكشف جونج فحوى الرسالة كاملا، لكنه قال إن سيول أرسلتها إلى بيونغ يانغ الخميس عن طريق "الوسائل المناسبة".

وافتتح كيم الأسبوع الماضي العام الجديد معربًا عن إحباطه الشديد من توقف المفاوضات النووية مع إدارة ترامب وتعهد بتعزيز ترسانته النووية كرادع ضد العقوبات والضغوط الأميركية.

وقطعت كوريا الشمالية في الأشهر الماضية جميع أشكال التعاون تقريباً مع الجنوب، بينما طالبت سيول بالابتعاد عن واشنطن وإعادة تفعيل المشروعات الاقتصادية بين الكوريتين، والتي تعيقها العقوبات الأميركية.

وتضغط سيول بشدة من أجل استئناف المفاوضات النووية، إذ قام جونج برحلات مكوكية بين بيونغ يانغ وواشنطن للمساعدة في إقامة القمة الأولى بين كيم وترامب في يونيو 2018.

لكن المفاوضات تعثرت منذ انهيار اجتماع كيم و ترامب في الثاني في فبراير من العام الماضي، عندما إثر رفض الجانب الأميركي مطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات مقابل التخلي الجزئي عن برامجها النووية.

والتقى ترامب وكيم مرة أخرى في يونيو واتفقا على استئناف المفاوضات. لكن اجتماعًا على مستوى العمل في أكتوبر في السويد انهار بسبب ما وصفه الكوريون الشماليون بـ "ثبات موقف الأمريكيين."

وعلى الرغم من الجمود في المحادثات، وصف كلا من ترامب وكيم علاقتهما الشخصية بأنها جيدة، فيما تباهى ترامب بالرسائل "الجميلة" التي تلقاها من كيم.

وكوريا الشمالية لم تؤكد رسميا تاريخ ميلاد كيم، لكن وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية ذكرت خلال تغطية زيارة قام بها نجم الدوري الأميركي للمحترفين السابق دينيس رودمان إلى البلاد عام 2014، أن الأخير أقام عرضا في الثامن يناير احتفالا بعيد ميلاد الزعيم الكوري الشمالي الذي يعد من محبيه.

 

المصدر: موقع الحرة

 

مواضيع ذات صلة