رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي
رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي

وصل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، الخميس، إلى الجزائر في زيارة قصيرة في إطار الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية، بحسب ما أفاد مصدر رسمي جزائري.

ويجري كونتي خلال الزيارة محادثات مع نظيره الجزائري عبد العزيز جرّاد الذي استقبله في المطار، ثم يلتقي الرئيس عبد المجيد تبون ظهرا.

وتأتي الزيارة "في إطار ديناميكية جهود المجتمع الدولي لوضع حد للنزاع في ليبيا وتقديم حل دائم لها، ستسمح لمسؤولي البلدين بمتابعة وتعميق المشاورات حول الأزمة الليبية" بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.

وفي الأسبوع الماضي استقبل الوزير الأول الجزائري، عبد العزيز جراد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، على خلفية التطورات التي شهدها الوضع في ليبيا.

وكان وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم قد أكد، في وقت سابق، أن "التنسيق بين بلاده وإيطاليا في الملف الليبي جيد جيدًا"، ما يعكس تقارب وجهات النظر بين الطرفين حيال الأزمة الليبية.

يذكر أن الرئيس الجزائري المجيد تبون سيشارك في المؤتمر الدولي المزمع عقده في برلين، الأحد المقبل، حول ليبيا برعاية الأمم المتحدة و بمشاركة طرفي النزاع والدول الفاعلة فيه.

ويهدف المؤتمر إلى الحد من التدخلات الخارجية التي تؤجج النزاع، وتوفير ظروف مواتية لاستئناف الحوار الليبي الداخلي مع الإعلان مسبقاً عن وقف دائم لإطلاق النار. 

وبعيدا عن الملف الليبي، يبقى قطاع الطاقة من العناصر الأساسية المهيمنة على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، إذ تعد إيطاليا، منذ عدة سنوات، أحد أهم وأكبر زبائن الجزائر.

و قد بلغت صادرات الجزائر نحو إيطاليا، و التي تتكون أساسا من المحروقات، 55ر5 مليار دولار سنة 2017.

 

المصدر: وكالات - أصوات مغاربية

 

 

مواضيع ذات صلة