رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لقاءات مهمة في انتظار ترامب خلال قمة السبع


الرئيس الأميركي دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا لدى وصولهما إلى فرنسا

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت إلى فرنسا للمشاركة في قمة مجموعة السبع في مدينة بياريتس، بعيد تهديده بفرض رسوم جمركية إضافية على واردات النبيذ الفرنسي، ردا على فرض رسوم فرنسية على المجموعات الأميركية العملاقة في قطاع التكنولوجيا.

وتجمع قمة مجموعة السبع رؤساء دول وحكومات أكبر سبع دول صناعية في العالم وهي ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

وخلال قمة 2018 في كيبيك، أثار ترامب جدلاً كبيراً لوصفه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بـ"المخادع" ورفضه البيان الختامي للقمة بعد توقيعه.

وخلال حديث مع الصحافيين من حدائق البيت الأبيض قبل صعوده المروحية الرئاسية، أعلن ترامب الجمعة أنه يتوقع محادثات "مثمرة جداً" في بياريتس.

لكنه لوح بالرد على فرض فرنسا ضرائب على الشركات الأميركية العملاقة في قطاع التكنولوجيا. وقال "لا يعجبني ما فعلته فرنسا". وأضاف "لا أريد أن تفرض فرنسا ضرائب على شركاتنا، هذا جائر جداً".

وأضاف "إذا فعلوا ذلك فسنفرض رسوما على نبيذهم.. رسوم لم يروا مثلها من قبل"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "علاقته جيدة جدا" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

لكن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك حذر السبت من أن الاتحاد الأوروبي سيرد إذا فرض الرئيس ترامب رسوما جمركية جديدة على النبيذ الفرنسي رداً على فرض باريس ضرائب على شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.

وقال توسك خلال مؤتمر صحافي قبل افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس جنوب غرب فرنسا "سأحمي النبيذ الفرنسي بتصميم صادق...إذا فرضت الولايات المتحدة رسوماً، سيرد الاتحاد الأوروبي على المستوى نفسه"، محذراً في الوقت نفسه بأن الحروب التجارية سوف تؤدي إلى "انكماش" اقتصادي حول العالم.

ويعتزم ترامب عقد لقاءات ثنائية مع قادة دول مجموعة السبع، بدءا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يختلف معه حول عدة نقاط، من بينها إيران والمناخ والضرائب على الشركات الرقمية العملاقة.

ويحظى اللقاء بين ترامب المؤيد لبريكست بدون اتفاق مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كذلك باهتمام بالغ.

وقبل ساعات من مغادرته الولايات المتحدة، زاد ترامب حدة الحرب التجارية بين بلاده والصين بسلسلة تغريدات عدائية.

وأعلنت بكين الجمعة فرض رسوم جمركية جديدة على الولايات المتحدة، ورد الرئيس الأميركي بالإعلان عن زيادة جديدة في الرسوم على ما قيمته 550 مليار دولار من السلع الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة تفرض بحلول نهاية العام.

وقال ترامب قبل مغادرته إلى بوردو "اقتصادنا بصحة ممتازة"، مضيفاً "نخوض جدالاً صغيراً مع الصين وسوف نفوز به".

المصدر: موقع الحرة

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG