رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اعتقال صحفي ليبي في مطار طرابلس


الصحفي الليبي رضا فحيل البوم

اعتقل جهاز المخابرات التابع لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، الصحفي الليبي رضا فحيل البوم في مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة الثلاثاء.

وقال محمد الناجم، مدير المركز الليبي لحرية الصحافة لفرانس برس إن "رضا فحيل البوم تعرض للإخفاء القسري فور وصوله إلى مطار معيتيقة بطرابلس قادما من تونس، ونقوم بإجراء الاتصالات لمتابعة كل المعلومات المتعلقة باحتجازه بطريقة غير قانونية وبدون إجراءات قضائية".

وأضاف "لا نعرف ما هي التهم أو الدوافع التي أدت إلى احتجازه حتى الآن من قبل المخابرات".

من جهتها، نفت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق مسؤولية أجهزتها عن اعتقال الصحفي.

وقالت الوزارة في بيان "لا علاقة لأي جهة أمنية تابعة لها بتوقيفه"، مضيفة "بعد جمع المعلومات تأكدت هوية الجهة الموجود لديها الشخص المعني، وهي جهاز المخابرات".

وطالبت الداخلية الجهاز بتوضيح أسباب اعتقال الصحفي، واصفة إياه بـ "غير المقبول" وخصوصا في الظروف التي تمر بها ليبيا.

ودعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إلى إطلاق سراح الصحفي.

وأوضحت البعثة الأممية في بيان نشرته على موقعها الرسمي ليل الاثنين أن "إحدى المجموعات المسلحة في طرابلس قامت السبت باعتقال رضا فحيل، وهو صحفي معروف من المدافعين عن حقوق الإنسان، واحتجازه في مطار معيتيقة فور وصوله من تونس".

وأعربت عن قلقها من اعتقاله معتبرة أن "احتجازه قد يكون على خلفية عمله كصحفي ومدافع عن حقوق الإنسان".

وشددت على ضرورة إطلاق سراحه أو إحالته على سلطة قضائية مختصة على الفور، داعية إلى "حماية الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في ليبيا لتمكينهم من أداء عملهم بحرية".

وعمل رضا فحيل البوم لصالح عدد من وسائل الإعلام الأجنبية، ويترأس المنظمة الليبية للإعلام المستقل التي أسسها العام الماضي.

المصدر: موقع الحرة

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG