رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

السبسي والشاهد.. بروز صراع الصلاحيات


خلاف مستمر بين السبسي والشاهد

كشف خطاب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الأربعاء وجود خلاف حول صلاحيات تسيير البلاد بين رئاستي الجمهورية والحكومة في تونس.

وقال السبسي، في خطاب ألقاه اليوم بمناسبة الذكرى 63 لاستقلال تونس، إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد بـ"ممارسة السلطة التنفيذية برأس واحدة"، متهما حركة النهضة بالتوافق مع الشاهد على هذا الأمر.

وتابع السبسي قائلا: "لقد قبل مجلس نواب الشعب هذا التوجه الجديد، وبالتالي لم تعد السلطة التنفيذية ذات رأسين. لقد وقع إلغاء دور رئيس الجمهورية وتجريده من مسؤولياته".

واستدل الرئيس التونسي على موقفه بالتعديل الحكومي الأخير في تونس، قائلا إن "تحوير الحكومة والتوجه بها مباشرة إلى البرلمان للحصول على الثقة دون المرور برئاسة الجمهورية هو أمر غير قانوني".

وأضاف السبسي: "في حال أصبح رئيس الجمهورية لا يمارس السلطة التنفيذية، يجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار مستقبلا"، مؤكدا أن "الفصل 71 من الدستور واضح، وينص على أن السلطة التنفيذية يمارسها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة".

السبسي أثناء إلقائه خطابه
السبسي أثناء إلقائه خطابه

وانتقد الرئيس التونسي أداء الحكومة قائلا: "لو كان الأداء الحكومي جيدا وسار في الاتجاه الصحيح فلا ضير في ذلك، لكن كل المؤشرات التي كشفها محافظ البنك المركزي ووزير المالية تدل على العكس تماما، لقد تفاقمت المديونية والعجز التجاري أكثر".

وأكد السبسي أن "الإصلاح ما زال ممكنا"، معتبرا أن تونس "ينقصها رجال الدولة الذين يفكرون في مستقبل البلاد وفي الأجيال القادمة، في ظل ما يشهده العالم من تغيرات عميقة وسريعة، لأنهم يختلفون عن رجال السياسة الذين لا يفكرون سوى في الانتخابات"، على حد قوله.

المصدر: وكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG