رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بعد مناقشات حامية.. إرجاء التصويت على قرار اتهام ترامب


الرئيس ترامب يتحدث إلى صحافيين في حديقة البيت الأبيض

أرجأت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي في وقت متأخر مساء الخميس التصويت على قرار الاتهام الرامي لعزل الرئيس دونالد ترامب.

وأعلن رئيس اللجنة الديمقراطي جيري نادلر أنه سيتم التصويت على القرار الساعة العاشرة صباح الجمعة.

وجاء هذا القرار بعد مناقشات حامية استمرت أكثر من 14 ساعة، ظهر خلالها انقسام لافت بين أعضاء اللجنة حول تهمتي "إساءة استخدام السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس".

وكان من المتوقع أن تصوت اللجنة لإرسال التهم إلى مجلس النواب للتصويت عليها بكامل هيئته الأسبوع المقبل.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن التصويت على قرار الاتهام في مجلس النواب سيجرى الأربعاء المقبل، لكنها أشارت إلى احتمال تغيير هذا الموعد.

وناقش أعضاء اللجنة طوال يوم الخميس وحتى الليل مواد العزل، وقد أصر الجمهوريون على التصويت على سلسلة من التعديلات تهدف إلى دحض التهم، بينما أظهر الديمقراطيون تمسكهم بضرورة التصويت لصالح إجراءات العزل.

ورأى الجمهوريون أن مواد العزل "مهزلة" و"عملية مدبرة". وقالت النائبة الجمهورية ديبي ليسكو: "هذا أمر مدبر مسبقا. تحاولون اتهام الرئيس منذ انتخابه".

وفي مواجهة هذا التوتر، دعا نادلر زملاءه الجمهوريين إلى "الامتناع عن تبرير سلوك" رئاسي يعرفون "بأنفسهم أنه سيء".

ولعزل ترامب، يجب أن يصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين، ويستبعد مراقبون إمكانية ذلك نظرا لأن الجمهوريين يحظون بغالبية مقاعده.

كان ترامب قد كتب في تغريدة قبل نحو يومين أن عزل رئيس لديه "واحدة من أنجح الرئاسات على الإطلاق" و"لم يرتكب خطأ" هو "الجنون السياسي المحض".

وأطلق الديمقراطيون في نهاية سبتمبر إجراءات عزل الرئيس الأميركي بسبب طلبه من أوكرانيا التحقيق بشأن جو بايدن، المرشح الأوفر حظا لتمثيل الحزب الديمقراطي ومواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2020.

ويتهم الديمقراطيون الرئيس الجمهوري بأنه أساء استخدام السلطة لتحقيق أهدافه، لاسيما عبر تجميد مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

المصدر: موقع الحرة

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG