رابط إمكانية الوصول

logo-print

رغم تزايد عدد القنوات التلفزيونية بالجزائر، بعد فتح القطاع السمعي البصري في وجه الاستثمار الخاص، إلا أنه ما زال يراود الجزائريين حنين لبرامج تلفزية قديمة طبعت ذاكرتهم.

هذه 5 برامج تلفزيونية لم ينسها الجزائريون.

1. الألغاز الخمسة

حصة ترفيهية، كانت تبث منتصف الثمانينيات على التلفزيون الجزائري. كان ينشطها المقدم عبد القادر طالبي، وهي عبارة عن حصة أسبوعية تطرح خلالها ألغاز على المشاهدين، ويتم الاتصال بالبرنامج للإجابة على الأسئلة عبر بث مباشر، ما شكل في حد ذاته تحديا كبيرا في ذلك الوقت الذي كانت حرية التعبير تواجه مشاكل في الجزائر.

2. ألحان وشباب

برنامج تلفزي يُعنى باكتشاف مواهب الشباب الغنائية. انطلقت منتصف سبعينيات القرن الماضي. كانت محل اهتمام الجزائريين الذين اكتشفوا من خلالها الكثير من أعلام الغناء الجزائريين حاليا مثل الشاب مامي.

يشار إلى أنه أعيد إعداد البرنامج خلال السنوات الأخيرة لكن بحلة أخرى وطريقة تقديم جديدة، على شاكلة برامج المسابقات الموسيقية التي تبث على قنوات عالمية.

3. بين الثانويات

كان يبث بداية الثمانينيات، خلال يوم الاثنين من كل أسبوع، يتقابل فيه تلاميذ ثانويتين، للتنافس على مواد من المقرر الدراسي.

كان ملفتا أن تلاميذ السنة النهائية بالتعليم الثانوي كانوا يتنافسون حتى في الرياضة والفن والتمثيل والموسيقى، وهو ما كان يضفي على البرنامج طابعا فنيا كذلك.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج ما زال يبث على أمواج الإذاعة الجزائرية، بعد فشل إعادة إحيائه في التلفزيون، لقلة اهتمام المتابعين.

4. وكل شيء ممكن

برنامج إنساني، كان يبث سنوات التسعينيات على القناة التلفزيونية الوحيدة حينها بالجزائر. تناوب على تقديمه كوكبة من المنشطين، لكن الوحيد الذي أعطاه صبغة خاصة، هو الراحل رياض بوفجي الذي ترك بصمته رفقة المخرج السعيد عولمي.

كان يعزز التكافل الاجتماعي، والكل يمكنه أن يساعد، باعثا بارقة أمل في عز سنوات الإرهاب، الأمر الذي ساعد على ترسيخ حضوره في الذاكرة الجماعية للجزائريين.

5. ملاعب العالم

أكثر البرامج الرياضية التي أحبها الجزائريون، كان يقدمه المعلق الرياضي المعروف حفيظ دراجي، منتصف التسعينيات.

البرنامج يعيد، كل يوم الاثنين، جرد أخبار المقابلات التي جرت خلال الأسبوع، خصوصا وأن تلك المرحلة لم تشهد بعد انتشار الفضائيات، فالكل كان ينتظر ساعة السابعة من يوم الاثنين لمتابعة ملخصات المباريات، إضافة إلى المشاركة في المسابقة الخاصة بالبرنامج.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG