رابط إمكانية الوصول

logo-print

الكثير من مستخدمي الحاسوب المحمول يسيئون التعامل مع خصوصيته باعتباره جهازا شخصيا يحتاج إلى عناية خاصة.

إليك 10 أخطاء شائعة يمكن تفاديها لإطالة مدة صلاحية جهازك:

1. لا تفتح جهازك من الزوايا

تجنب فتح جهازك من الزوايا، لأن ذلك يركز الضغط، خلال عملية رفع الشاشة، إلى جوانب الحاسوب، وهو ما يمكن أن ينقص من فرص دوام صلاحيته. افتحه من وسط الشاشة، حتى يتوزع الضغط على كامل الجهاز.

2. لا تضع الجهاز على قاعدة مرنة

حينما نضع الحاسوب المحمول على قاعدة مرنة لا يمكن أن يدخل إليه الهواء، وبالتالي تتزايد حرارته بسرعة. إذن تجنب وضعه على الفراش أو الوسادة، لأن ذلك يعجل بتلف بعض مكوناته الإلكترونية بسبب ارتفاع الحرارة.

3. تجنب النقر بقوة

لا تضغط بقوة على لوحة المفاتيح لأنها ليست بقوة جهاز الحاسوب المكتبي. حاول التعود على الضغط بالقدر المطلوب والمناسب لكل جهاز، فإذا كان جهازك يتطلب مجرد وضع الإصبع فاكتف بذلك.

4. لا تضع المشروبات فوق الحاسوب

خطأ يقع فيه الكثير ويودي بالجهاز في بضع دقائق. يجب عليك إذن استعمال غطاء الأكواب حتى تتجنب تدفق السوائل على الجهاز، بل لا بد من إبعادها من على سطح الحاسوب تماما.

5. تفادى الشحن الزائد

تفادى إبقاء جهازك مربوطا بالكهرباء إذا امتلأت البطارية عن آخرها بالطاقة. انزعها إذا امتلأت عن آخرها، حتى تطيل عمرها إلى أقصى حد، لأن استخدامها مع الكهرباء بالمنزل أو المكتب يتلفها بسرعة.

6. لا تجفف جهازك بمجفف شعر

الكثير يلجأ إلى تجفيف الجهاز في حال وقوعه في الماء بمجفف الشعر وهو خطأ، لأنه يتلف الكثير من المكونات الإلكترونية. الأفضل عرضه أمام مروحة هوائية فهي أكثر أمانا.. ولا تنسى إغلاقه فور تعرضه للماء.

7. تجنب تغيير حرارة محيط الحاسوب فجأة

تجنب تحويل الجهاز من غرفة درجة حرارتها مرتفعة نسبيا إلى غرفة باردة لأن ذلك يعرضه إلى صدمات إلكترونية يمكن أن تكون عواقبها وخيمة.

الأفضل نقله تدريجيا من الأماكن الساخنة إلى الأقل سخونة ثم الباردة نسبيا.

8. لا تستخدم شاحنا مغايرا

ينصح باستخدام الشاحن من طراز الجهاز نفسه رغم وجود أنواع تتوافق مع جهازك. تحرّى أن تشتري لجهازك شاحنا من طرازه تفاديا للأضرار التي تفرزها الكهرباء العالية والمنخفضة.

9. لا تبقيه في "وضع النوم" لمدة طويلة

تجنب إغلاق جهازك بسرعة معتقدا بذلك أنك أغلقته. الجهاز سيبقى تحت وضع "النوم" وهو يبقيه مشتغلا كامل المدة التي لا تستعمله. وهذا الأمر يخلف ضررا كبيرا، فإذا انتهيت من حاسوبك تأكد من إغلاقه بالطريقة العادية.


المصدر : hardware-today.com

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG