رابط إمكانية الوصول

logo-print

إذا كنت من الذين يكثرون الملح في الطعام فهذا المقال يهمك. للملح أخطار جسيمة عليك، حاول تهذيب تناولك له حتى تحافظ على حياتك.

أخطار الملح كثيرة لكن أبرزها:

حرقة المعدة

يلعب الصوديوم المعتدل دورا مهما في توازن الحمض في المعدة على وجه الخصوص، ولقد أثبتت البحوث بأن الإفراط في تناول الملح قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي، حيث يزيد من فرص حدوث حرقة المعدة بزيادة الأحماض بها.

ويربط مختصون زيادة الصوديوم في الجسم بالإصابة ببعض سرطانات المعدة.

أمراض القلب

لعلك تعرف أن الملح من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لكنك قد لا تكون على دراية تامة بأن الإفراط في تناول الملح، يرفع من ضغط الدم حتى ولم لم تكن مصابا بمرض ضغط الدم، وهي نتيجة حتمية تؤدي إلى تصلب شرايين الدم بعد زيادة حجمه الطبيعي (الدم يصب أغلظ)، ما يعرض القلب للتعب ويعزز إمكانية الجلطات والسكتات المفاجئة.

هشاشة العظام

الملح الزائد في الجسم يعني، زيادة نسبة الصوديوم، وهذا مؤثر سيء، يؤدي لإخلال التوازن بين المعادن، وبخاصة الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام التي تعتمد أساسا على الكالسيوم لنموها.

هشاشة العظام، و نقص الكالسيوم، يضاعفان من فرص الموت المبكر.

أمراض الكلى

تشير الدراسات إلى أن شعيرات الكلى المسؤولة عن تصفية السوائل بالجسم، وبخاصة الدم، تتأثر من كميات الصوديوم التي تصلها بكثافة، حيث بامتصاصها كميات كبيرة من الصوديوم، تتأثر تلك الشعيرات الحساسة، و يضطرب دورها المحوري في الكلية، ما قد يصيب الأخيرة بأمراض تصل حد تشكل حصى الكلى.

الجفاف

يساهم الصوديوم الزائد في الجسم، في امتصاص سريع للمياه من داخل خلايا جسمك، ويعزز إحساسك بالعطش، فإذا كنت مستيقظا يمكنك الانتباه لذلك وشرب الكمية التي تروي عطشك.

لكن إذا كنت غارقا في نوم عميق، ينقص تنبيه مخك لطارئ العطش الفظيع، ويمكن إثر ذلك حدوث جفاف عام لديك قد يودي بحياتك.

المصدر : أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG