رابط إمكانية الوصول

logo-print

وزيرتان مغاربيتان ضمن أقوى 10 نساء عربيات.. تعرف عليهما


الوزيرتان سلمى اللومي وهدى فرعون

حلّت وزيرتان مغاربيتان في المراتب العشر الأولى، ضمن تصنيف مجلة "فوربس الشرق الأوسط" الجديد، لأقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي لسنة 2017.

تمكنت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائرية، هدى إيمان فرعون، من احتلال المرتبة الخامسة في تصنيف مجلة "فوربس" الجديد، كما جاءت وزيرة السياحة والصناعات التقليدية التونسية سلمى اللومي الرقيق في المرتبة العاشرة.

وجاء في تصنيف مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، أن الوزيرة إيمان فرعون "تمكنت من تحسين تصنيف الجزائر بنحو 9 مراتب في ترتيب الاتحاد الدولي للاتصالات في نوفمبر 2016، إذ كانت الجزائر في المركز 112 عام 2015 وأصبحت في المركز 103".

أصغر وزيرة جزائرية

تشغل هدى إيمان فرعون منصب وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال منذ عام 2015. قبل توليها المنصب الوزاري، عملت مديرة عامة في "الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا" من عام 2012 إلى عام 2015.

تحمل الوزيرة الجزائرية درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة سيدي بلعباس (غرب الجزائر العاصمة)، وتعد الأصغر سناً في مجلس الوزراء الجزائري. كما واصلت دراستها في فرنسا، حيث حصلت على دكتوراه في العلوم الهندسية بجامعة التكنولوجيا ببلفور مونبولييه سنة 2005.

سيدة أعمال تونسية

استلمت التونسية سلمى اللومي وزارة السياحة والصناعات التقليدية ببلادها منذ 2015، بدأت مسيرتها المهنية في Societé Cofat Med شركة تصنيع الكابلات، التي أسسها والدها توفيق اللومي عام 1985، ثم أصبحت لاحقاً الرئيس التنفيذي للمجموعة.

الوزيرة التونسية سلمى اللومي ضمن قائمة "فوربس"
الوزيرة التونسية سلمى اللومي ضمن قائمة "فوربس"

وباشرت اللومي مسيرتها السياسية في عام 2011، عندما انضمت إلى حزب نداء تونس مع أخيها فوزي اللومي، وهي مسؤولة عن تعزيز السياحة في تونس، حيث عرفت تونس تدفق أكثر من 3 ملايين سائح جزائري وليبي خلال عام 2016.

إماراتية في الصدارة

وضمت القائمة وزيرات في دول عربية عديدة، تصدّرتها وزيرة الدولة للتسامح بالإمارات العربية المتحدة، الشيخة لبنى القاسمي، المعروفة بأعمالها الخيرية، حسب ما جاء في تقرير المجلة.

وذكرت "فوربس الشرق الأوسط" أن تصنيفها اعتمد معلومات "جمعتها من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، آخذة بعين الاعتبار إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، وكذلك سنوات الخبرة، والدور الذي لعبته المرأة ضمن نطاق عملها."

الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي حلت في المرتبة الأولى
الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي حلت في المرتبة الأولى

قائمة القويّات العشر

وجاء ترتيب أقوى 10 سيدات في الحكومات العربية كما يلي:

الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح.

المصرية سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

المصرية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

الكويتية هند صبيح براك الصبيح، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، وهي المرأة الوحيدة في مجلس الوزراء الكويتي.

الجزائرية هدى إيمان فرعون، وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

الأردنية مجد شويكة، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزيرة تطوير القطاع العام.

مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم في سلطنة عمان.

الأردنية لينا عناب، وزيرة السياحة والآثار.

البحرينية فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة.

التونسية سلمى اللومي الرقيق، وزيرة السياحة والصناعات التقليدية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG