رابط إمكانية الوصول

logo-print

عرفت الجزائر تنوعا ثقافيا ودينيا بحكم عوامل تاريخية وتوافد حضارات وديانات مختلفة عليها عبر التاريخ، الأمر الذي أوجد فسيفساء في دور العبادة، من بينها الكنائس التي نتعرف على أشهر 5 منها في الجزائر:

1.كنيسة السيّدة الأفريقية بالعاصمة

كاتدرائية كاثوليكية تم تدشينها عام 1872، بعد أن انطلقت الأشغال فيها عام 1855، بإصرار من امرأة فقيرة تدعى "مارغريت بيرغر" استقدمها القسيس "بافي" من فرنسا إلى الجزائر. هذه الأخيرة لم يهدأ لها بال في غياب كنيسة للعذراء، فتم بناؤها في أعالي الجزائر العاصمة، تطل على طرق البحر القريبة من المدينة. يبلغ طولها 54 مترا وعلوها 124 مترا، ويعلوها تمثال العذراء.

السيدة الأفريقية
السيدة الأفريقية

2.كنيسة سانت آكروز بوهران

كان بناؤها عام 1850فوق جبل مرجاجو بوهران، يعلوها تمثال العذراء الذي تم تثبيته عام 1873، بينما يبلغ وزن الجرس المعلق في برج الكنيسة 1173 كلغ، وتطل الكنيسة على خليج وهران، وهي من أشهر الوجهات السياحية في عاصمة الغرب الجزائري.

قلعة سانت آكروز
قلعة سانت آكروز

3.كنيسة القديس أوغسطين بعنابة

تقع فوق هضبة تطل على ميناء عنابة شرق الجزائر وواجهتها البحرية، بُنيت مابين 1881 و 1900، و جمعت بين الفن المعماري المغاربي والبيزنطي، وخضعت إلى عملية ترميم عام 2010 دامت 30 شهرا، مثل بقية المعالم الدينية المسيحية في الجزائر التي يتم ترميمها من حين لآخر.

كنيسة سنات أوغسطين
كنيسة سنات أوغسطين

4.كنيسة القلب المقدس الجزائر

تتميّز بنمطها المعماري المميز الذي استوحاه 3 مصممين من إنجيل يوحنا. اكتمل بناؤها عام 1944، وتقع بمدينة الجزائر العاصمة، حيث تم تصنيفها كاتدرائية رومانية كاثوليكية في عام 1963.

كنيسة القلب المقدس
كنيسة القلب المقدس

5.كاتدرائية وهران

بطابعها العمراني الروماني البيزنطي، تتوسط كاتدرائية وهران قلب عاصمة الغرب الجزائري في شارع حمو بوتليليس. تم افتتاحها عام 1918، وحولتها السلطات عام 1996 إلى مكتبة عمومية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG