رابط إمكانية الوصول

logo-print

الجزائر.. وفاة رئيس الحكومة الأسبق


رئيس الحكومة الجزائري الأسبق رضا مالك

توفي، اليوم، رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق رضا مالك عن عمر ناهز الـ 85 سنة، إثر مرض عضال.

وكان الفقيد المولود بتاريخ 21 ديسمبر 1931 بباتنة من الشباب الذين التحقوا بصفوف ثورة التحرير، حيث كان عضوا في لجنة إدارة الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين، إلى جانب توليه منصب مدير أسبوعية "المجاهد"، لسان حال جبهة التحرير الوطني.

وبعد الاستقلال تقلد الفقيد العديد من المناصب الدبلوماسية و السياسية، حيث تم تعيينه سفيرا للجزائر في العديد من العواصم العالمية كباريس و واشنطن وموسكو، ولندن، ليشغل سنة 1977 منصب وزير الإعلام والثقافة، ثم رئيس المجلس الاستشاري الوطني في أبريل من سنة 1992، قبل أن يعين عضوا خامسا في المجلس الأعلى للدولة في يوليو من نفس السنة، فوزيرا للشؤون الخارجية بداية من فبراير 1993، ليعين رئيسا للحكومة بداية من أوت 1993.

على الصعيد الفكري كان للراحل، المتحصل على شهادة ليسانس في الأداب والفلسفة من جامعتي الجزائر وباريس، العديد من الإصدارات من بينها كتاب "الجزائر في إيفيان"، وآخر حول "تاريخ المفاوضات السرية 1956/1962". عرف عن الرجل أيضا محاربته للفكر المتشدد، حيث كان من أشد الرافضين لاستعمال الدين في السياسة، وسبق له إدارة العديد من الحوارات والمحاضرات حذر خلالها من الجماعات المتشددة في الجزائر.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG