رابط إمكانية الوصول

logo-print

إليك أبرز الشخصيات السياسية اليهودية المغربية


أندري أزولاي

لطالما اعتبر المغرب من البلدان التي تقدم نموذجا للتعايش بين مختلف الثقافات والأديان، وخاصة بين اليهود والمسلمين الذين عاشوا جنبا إلى جنب على مدى قرون.

وعاش في المغرب عدد كبير من الشخصيات اليهودية المؤثرة والبارزة في مجالات مختلفة وخاصة في مجالات الفن، الأدب والسياسة.

"أصوات مغاربية" تقدم لكم أشهر أربع شخصيات سياسية يهودية مغربية:

1.أندري أزولاي

الملك محمد السادس في حديث مع أندري أزولاي
الملك محمد السادس في حديث مع أندري أزولاي

من أبرز الشخصيات السياسية في المغرب. من مواليد مدينة الصويرة. كان مستشارا للملك الحسن الثاني، واستمر كمستشار ملكي إلى جانب الملك محمد السادس.

إلى جانب ذلك يشغل أزولاي عدة مناصب، من بينها رئاسته مؤسسة "أنا ليند" للحوار بين الثقافات، وعضويته في لجنة الحكماء لمبادرة تحالف الحضارات. كما له النشاط أيضا من خلال جمعية "الصويرة موغادور" التي تشرف على عدة أنشطة ثقافية وفنية في الصويرة.

لأزولاي نشاط مهم في إطار حوار الحضارات وقد نال عدة جوائز وتكريمات لدوره في هذا المجال.

2.شمعون ليفي

شمعون ليفي
شمعون ليفي

ولد في مدينة فاس سنة 1934، انخرط في الحركة الوطنية في سن صغيرة. أحد أوائل المناضلين في صفوف حزب التقدم والاشتراكية، الحزب الشيوعي سابقا.

دافع ليفي عن استقلال المغرب، ورفض الحصول على الجنسية الفرنسية في زمن الحماية.

اشتغل في مجال الصحافة، وكان أستاذا جامعيا، كما شغل منصب كاتب عام بمؤسسة التراث اليهودي المغربي، ومدير المتحف اليهودي بالدار البيضاء، وغيرها من المناصب.

توفي ليفي عام 2011، وقد أعلنت مؤسسة "أرشيف المغرب" السنة الماضية أن عائلة ليفي قدمت لها أرشيفا وثائقيا مهما يخص الراحل.

3.أبراهام السرفاتي

أبراهام السرفاتي داخل منزله في الرباط
أبراهام السرفاتي داخل منزله في الرباط

​مناضل يساري مغربي معروف. من مواليد سنة 1926 بالدار البيضاء. انخرط في الحزب الشيوعي قبل أن ينشق عنه ويؤسس منظمة "إلى الأمام".

مواقفه المعارضة أدت إلى اعتقاله في أواسط سبعينيات القرن الماضي، وذلك بعد نحو سنتين من تخفيه وبحث الأمن عنه، وقد حكم عليه بالمؤبد بتهمة الخيانة وتهديد أمن الدولة.

ناضلت زوجته "كريستين" كثيرا من أجل إطلاق سراحه، وبعد نحو 17 عاما تم الإفراج عنه وحينها غادر قسرا المغرب نحو فرنسا وبقي هناك لنحو ثمان سنوات قبل أن يعود من منفاه عام 1999 في عهد الملك محمد السادس الذي أهداه بيتا قضى فيه ما تبقى من حياته.

استعاد جواز سفره وباقي وثائقه وصار يتمتع بجميع حقوقه كمواطن مغربي. توفي السرفاتي عام 2010 عن سن 84 عاما.

4.سيرج بيرديغو

سيرج بيرديغو
سيرج بيرديغو

​سياسي بارز، من مواليد مدينة مكناس سنة 1937. والده كان رئيسا للطائفة اليهودية بالمغرب من ثلاثينيات وإلى غاية أواخر ستينيات القرن الماضي.

بيرديغو يشغل منصب الأمين العام لمجلس الطائفة اليهودية بالمغرب والعالم، كما أنه يشغل منصب السفير المتجول للملك محمد السادس، وقد سبق له أن شغل منصب وزير السياحة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG