رابط إمكانية الوصول

logo-print

منذ بسط تنظيم داعش المتشدد نفوذه في بعض المناطق الليبية، بعد الفوضى التي حلت بالبلاد، بدأ في تصفية معارضيه، منفذا أبشع الجرائم ضد من يخالفه، إذ لم تفرق آلة قتله بين الرجال والنساء.

الاغتصاب والتعذيب والخطف والأسر والقتل هي انتهاكات ارتكبها عناصر "داعش" ضد المرأة الليبية، التي كانت تحاول جاهدة تنمية المجتمع، والدفاع عن نظيراتها في مجال حقوق الإنسان.

النساء الليبيات اللواتي قاومن ممارسات عناصر داعش الإرهابية كن يشغلن مناصب قيادية في الدولة، ويدافعن عن حقوق المرأة، ولم يسلمن من الاغتيال الذي بدأ مسلسله عام 2014.

نصيب ميلود كرفانة

الصحافية والناشطة الحقوقية نصيب ميلود كرفانة خطفت مع خطيبها، ثم عثر على جثتها مقتولة في مدينة سبها، جنوب ليبيا في 29 مايو عام 2014.

نصيب اغتيلت على يد متشددين ذبحا مع خطيبها محمد أبو عزوم، إذ وجدت آثار تعذيب على جسديهما وألقيت الجثتان في شوارع سبها.

سلوى بوقعيقيص

المحامية والناشطة الحقوقية الليبرالية سلوى بوقعيقيص قتلت في 25 يونيو 2014، عندما دخل خمسة ملثمين منزلها في منطقة الهواري ببنغازي، شرق ليبيا، وأصابوها بطلقات في رأسها وطعنات في جسدها، فنقلت إلى مستشفى بنغازي الطبي، لكنها فارقت الحياة.

سلوى شاكرت في تأسيس المجلس الوطني الانتقالي، ونشرت على صفحتها الشخصية في فيسبوك، قبل أيام من قتلها، أسماء جنود ليبيين قتلوا في اشتباكات أمام منزلها ضد مسلحين كانت سيارتهم تحمل علم "أنصار الشريعة" المصنفة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

فريحة البركاوي

فريحة امرأة سياسية كانت عضوة في تحالف القوى الوطنية تقاوم الممارسات الإرهابية. أطلق مسلح عليها رصاصات من بندقية كلاشنكوف في السابع من يوليو عام 2014 بمحطة وقود في درنة.

سارة الديب

هز اغتيال الناشطة الليبية الشابة، سارة الديب، بطرابلس على يد متشددين، في 21 من نوفمبر عام 2014، الأوساط الثقافية والحقوقية في ليبيا.

سارة قتلت في ربيعها 23، إذ ذكرت مصادر إعلامية أنها تلقت خمس رصاصات داخل سيارتها في منطقة "حي الأندلس" بالعاصمة طرابلس.

انتصار الحصائري

آخر الاغتيالات المسجلة ضد النساء الليبيات كانت ضد الناشطة انتصار الحصائري، التي وجدت مقتولة بأداة حادة، في الحقيبة الخلفية لسيارتها بطرابلس في 23 من فبراير عام 2015.

اغتيلت انتصار في ربيعها 35 وقد كانت عضوا مؤسسا في "حركة تنوير" ذات التوجه الليبرالي المهتمة بنشر ثقافة القراءة والوعي المجتمعي، وشاركت في مظاهرات منددة بالجماعات المتشددة والمليشيات.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG