رابط إمكانية الوصول

logo-print

وزير تونسي يحدث ضجة في فيسبوك: إليك السبب!


وزير الاستثمار والتعاون الدولي، محمد الفاضل عبد الكافي

أثار نشر القضية، المرفوعة ضد وزير الاستثمار والتعاون الدولي ووزير المالية بالنيابة محمد الفاضل عبد الكافي، ضجة في شبكات التواصل الاجتماعي في تونس.

وطالب عدد من النشطاء الوزير بالاستقالة من الحكومة، في حين تساءل عدد آخر عن كيفية تعيين وزير صادر ضده، منذ سنة 2014، حكم قضائي بالسجن وخطية مالية.

تفاصيل القضية

نشرت جريدة الشروق المحلية، يوم الثلاثاء 15 أغسطس، تفاصيل القضية التي رفعتها مصالح الديوانة التونسية ضد وزير الاستثمار والتعاون الدولي، محمد الفاضل عبد الكافي سنة 2013.

وأفادت الصحيفة بصدور حكم غيابي، بتاريخ 26 تشرين الثاني سنة 2014، يقضي بسجن عبد الكافي مع تغريمه خطية مالية بقيمة مليار و800 ألف دينار، وذلك بعد بيع شركة المعني بالأمر، والمتخصصة في الإيجار المالي لمواقع وبرامج إلكترونية، للمغرب بقيمة 250 ألف دينار تونسي ولم يتم إرجاع هذا المبلغ لتونس.

ومن جهتهم، تناقل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وثائق القضية المرفوعة ضد وزير الاستثمار.

وفي رده على ما نشر بخصوص القضية المرفوعة ضده، نفى الوزير، خلال لقاء صحفي بقصر الحكومة، تورطه في شبهة فساد، وأن التحويلات المالية من تونس إلى المغرب تمت بترخيص من البنك المركزي.

وقال عبد الكافي، في تصريحات صحفية: "لن أضع الدولة أو شخصي في موقف تضارب مصالح".

المطالبة بالاستقالة

في تفاعله مع قضية وزير الاستثمار، طالب وزير أملاك الدولة السابق حاتم العشي، في تدوينة نشرها، أمس الأربعاء، على صفحته الخاصة في فيسبوك، فاضل عبد الكافي، بالاستقالة من الحكومة.

وفي نفس السياق، دعا عدد من النشطاء على مواقع التواصل وزير الاستثمار بالاستقالة من منصبه لوجود شبهة تضارب مصالح.

في حين، أكد محمد الفاضل عبد الكافي، في تصريحات إعلامية، أنه لن يستقيل من منصبه في وقت يتم فيه تحضير ميزانية الدولة لسنة 2018.

تقديم المساندة

وعلى خلاف ذلك، اعتبر وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، مهدي بن غربية، أن "فاضل عبد الكافي يتمتع بقرينة البراءة والإشكال القضائي الذي يواجهه يهمه شخصيا ورئيس الحكومة".

وقال بن غربية، خلال حضوره في إذاعة شمس أف أم "لا أحد يشكك في نزاهة عبد الكافي.. وهو من أقرب الوزراء لرئيس الحكومة".

ومن جهتهم، رأى عدد من رواد فايسبوك أن تجارة البرمجيات تختلف عن تجارة السلع الأخرى وقضية عبد الكافي تتعلق ببيع مواقع واب ققط

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG