رابط إمكانية الوصول

logo-print

أغان مغاربية مجدّت التصوف والاعتدال.. هل تعرفها؟


ضريح الولي سيدي الهواري بمدينة وهران

عرفت الساحة الفنية المغاربية التغني بالموروث الشعبي الديني المعتدل، الذي يدعو للسلام والتعايش، والذي أخرجته أصوات ساحرة من المحلية إلى العالمية. تعرف على 5 من أشهر الأغاني التي تغنت بالصوفية في المغرب الكبير.

1.سيدي بومدين

أغنية شهيرة تتغنى بخصال وفضائل الولي الصالح، العلامة سيدي بومدين الغوث. ولد عام 1126 في إشبيلية بالأندلس، وتوفي في تلمسان بالجزائر عام 1198، وهو مؤسس أهم المدارس الصوفية في المغرب الكبير، وأغنية "سيدي بومدين جيتك زاير" أبرز ما يمكن معرفة سيدي بومدين به في التراث الفني، أداها مطرب الطابع الأندلسي الحوزي، نوري الكوفي التلمساني.

2.مولاي إبراهيم

الولي الصالح مولاي إبراهيم المعروف لدى سكان مراكش بـ"طير الجبال، يرقد في منطقة "كيك" التي تبعد 50 كلم عن المدينة السياحية الجميلة. يقصده الآلاف في موسمه السنوي، كان مولاي إبراهيم يجلس في خلوته بأعالي الجبال إلى أن أطلقوا عليه اسم "طير الجبال" صاحب "سبعة رجال"، وهي الأغنية التي أداها الشاب أنور الجزائري الذي تغنى بمولاي إبراهيم طير الجبال، ولقيت الأغنية راواجا واسعا في الجزائر .

3.سيدي الهواري

هو أحد رجالات وهران الباهية، سمي باسمه أكبر وأقدم أحياء المدينة التي ارتبطت به. هو من مواليد مستغانم عام 1350، درس في مدينة فاس المغربية، سافر بعدها إلى ليبيا ومصر والحجاز والقدس ودمشق، ثم عاد للتدريس في وهران. أدى أغنية سيدي الهواري الشاب قادر المغربي الذي ولد في الجزائر، وهاجر رفقة عائلته عام 1975، وأداها بنمط غنائي مميّز أكسبه وأكسبها شُهرة في الأوساط الفنية.

4.سيدي منصور

هو الولي الصالح الذي نسجت من حوله العديد من الأساطير وحولته إلى أكبر متصوف يتبرك به الناس من كل الأصقاع. اسمه "منصور الغلام" دفين منطقة "منصور" التي تحمل اسمه ويبعد بـ 11 كلم عن صفاقس التونسية.

أدى المطرب الشهير صابر الرباعي أغنية تعدد مناقب وخصال سيدي منصور، صاحب "الكرامات المشهورة، والفضائل المأثورة"، وصابر مطرب تونسي من مواليد مارس 1967 بمدينة صفاقس التي تغنى بوليها الصالح.

5.سيدي يحيى

الولي الصالح دفين منطقة تحمل اسمه بسيدي الجيلالي 50 كلم جنوب تلمسان الجزائرية، هو سيدي يحيى بن صفية، ووالده الشيخ عبد الرحمن بن موسى صاحب الطريقة الشاذلية. تغنت فرقة نجوم الصف بخصائله، وهي فرقة تشكلت من هواة تراث الغناء الجماعي بجنوب تلمسان، ولقيت شهرة بهذه الأغنية التي ذاع صيتها.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG