رابط إمكانية الوصول

logo-print

مذكرة تلزم المدارس المغربية بتحية النشيد الوطني


تلاميذ مغاربة

مع مستهل الموسم الدراسي الجديد، وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي، محمد حصاد، مذكرة استعجالية تلزم المدارس بتحية العلم والنشيد الوطني.

المذكرة الصادرة، أمس الأربعاء، والموجهة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمؤسسات التعليمية، تشدد على "ضرورة جعل تحية العلم والنشيد الوطني أول ما يتم القيام به في أول يوم من انطلاق الدخول المدرسي بجميع المؤسسات التعليمية".

كما تشدد المذكرة على "جعل تحية العلم في بداية كل أسبوع وكذا في نهايته ممارسة منتظمة ولحظة مهمة يعيشها التلاميذ والأساتذة والأطر العاملة بالمؤسسة التعليمية، مع إحاطتها بعناية خاصة وفق ما يحمله هذا العلم والنشيد الوطني من دلالات ورمزية في نفوس كل المغاربة" تقول المذكرة.

وتشير المذكرة إلى ما تخلفه تحية العلم والنشيد الوطني "في نفوس الناشئة من إحساس بحب الوطن والاعتزاز بالهوية الوطنية والتشبث بالثوابت والمقدسات وما يتضمنه من عبارات الفخر بالتاريخ المجيد والحث على تأكيد العزم على تلبية نداءات الوطن تحقيقا للتنمية والتقدم والعلى".

وقد لقيت هذه المذكرة ردود فعل متباينة بين من أشادوا بها، وبين من انتقدوها، في حين ذهب آخرون نحو التشديد على أنها "لم تأت بجديد" وأنها "مجرد تحيين" لمذكرة سابقة.​

في الوقت نفسه، ذهب معلقون آخرون نحو التعبير عن آمالهم في أن يشمل مضمون المذكرة أيضا المدارس الخصوصية ومدارس البعثات.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG