رابط إمكانية الوصول

logo-print

حقوقيون يضربون عن الطعام تضامنا مع معتقلي الريف


ناشطون يوقدون شموعا في وقفة سابقة تضامنا مع أحد قتلى حراك الريف

يتواصل التضامن مع معتقلي الريف الذي يقبعون في السجن المحلي لمدينة الدار البيضاء للشهر الرابع على التوالي، في وقت يخوض فيه عدد منهم إضرابا عن الطعام.

واختارت فعاليات حقوقية أن تتضامن مع هؤلاء المعتقلين، من خلال إعلانها عن "يوم نضالي" يتمثل في الإضراب عن الطعام، مطالبة بإطلاق سراح جميع المتابعين في ملف الاحتجاجات بالريف، وكذا الصحافي حميد المهداوي، الذي يخوض هو الآخر معركة "الأمعاء الفارغة".

ودعا المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مكاتبه في الفروع المحلية والجهوية إلى المشاركة فيما أسماه "اليوم النضالي التضامني مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام".

واعتبرت الجمعية أن هذه الخطوة تأتي من أجل "التحسيس بقضايا المعتقلين ومطالبة الدولة المغربية بفتح حوار جدي وحقيقي مباشر مع قادة حراك الريف، وإطلاق سراحهم والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة".

ودعا المصدر ذاته، إلى هذا الإضراب الرمزي عن الطعام لمدة 24 ساعة، ابتداء من مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر إلى غاية مساء يوم السبت 23 سبتمبر 2017.

وإلى جانب هذه الدعوة، كشف محمد أحمجيق، شقيق نبيل احمجيق، المعتقل في سجن عكاشة بالدار البيضاء، أن شقيقه، دخل منذ يوم الأربعاء الماضي في الإضراب عن الماء والسكر، بعد أن أضرب عن الطعام، "ردا على الإهانة التي تعرض لها من قبل الإدارة"، على حد تعبيره.

وعن أسباب هذا التصعيد يقول احمجيق، إنه "مباشرة بعد انتهاء زيارتنا له (نبيل احمجيق)، هم بالدخول إلى زنزانته مرفوقا بربيع الأبلق ومحمد جلول، فوجدوا أغراضهم قد انقلبت رأسا على عقب من طرف حراس السجن، وقد قامت الإدارة بذلك كإجراء تفتيش مشدد، حيث عمدت بعد ذلك إلى تفريقهم على زنازين انفرادية".

في مقابل ذلك، رفض الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، التعليق على الأحكام في حق معتقلي الريف.

وقال الخلفي، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، إنه يمتنع عن التعليق عن موضوع الأحكام الصدارة عن القضاء بخصوص هذا الملف، مشيرا إلى أن القضاء هو الجهة الوحيدة التي يمكنها البث في الموضوع، أما بخصوص وضعية المعتقلين، فأشار إلى أن المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تصدر بلاغات حول الموضوع بشكل دائم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG