رابط إمكانية الوصول

logo-print

بينهم فرنسية أصولها مغربية.. 7 متنافسين على اليونسكو


شعار اليونسكو

تشتد المنافسة على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، مع اقتراب موعد التصويت الذي سيجري الاثنين.

سباق يخوضه مرشحون من سبع دول، ثلاثة منهم عرب، بعد انسحاب مرشح العراق صالح الحسناوي الجمعة.

​من هم المرشحون؟

مشيرة خطاب (مصر)

ولدت خطاب سنة 1944، وهي وزيرة وسفيرة سابقة، وتحمل إجازة الدكتوراه في القانون الدولي الإنساني، وهي ناشطة في قضايا التربية والتعليم، ولا سيما تعليم الإناث وحماية المرأة والاطفال ومناهضة لختان الإناث.

شغلت خطاب منصب سفيرة سابقة، ومساعدة لوزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية.

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

فيرا الخوري لاكويه (لبنان)

تعمل الخوري لاكويه مستشارة لدى وزارة الثقافة في لبنان منذ 2016، ولديها خبرة أكثر من 20 عاما في منظمة اليونسكو وعدد من المنظمات الدولية.

وتحمل المرشحة اللبنانية إجازة من الجامعة الأميركية في بيروت ومن جامعة نيويورك، وتتولى تدريس مادة القانون الدولي في جامعة باريس بانتيون-سوربون.

فيرا الخوري لاكويه
فيرا الخوري لاكويه

حمد بن عبد العزيز الكواري (قطر)

صاحب مسيرة دبلوماسية طويلة شغل خلالها منصب سفير بلاده لدى سورية وفرنسا والولايات المتحدة ولدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. كذلك كان الكواري (69 عاما) مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين 1984 و1990.

تقلد الكواري أيضا منصب وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر، وهو منذ 2016 مستشار لدى الديوان الأميري، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة السوربون، حيث نال دبلوما في الفلسفة السياسية.

حمد بن عبد العزيز الكواري
حمد بن عبد العزيز الكواري

أودري أزولاي (فرنسا)

صاحبة الـ 45 عاما، فرنسية من أصل مغربي، كانت وزيرة الثقافة في آخر حكومات الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند. شغلت أزولاي أيضا منصب مديرة مالية في المركز الوطني للسينما قبل أن تصبح نائبة مدير المركز.

أودري أزولاي هي ابنة أندري أزولاي مستشار العاهل المغربي، ودرست في المدرسة الوطنية للإدارة التي تخرج نخبة الشخصيات الإدارية الفرنسية.

اودري ازولاي
اودري ازولاي

كيان تانغ (الصين)

متخصص في شؤون التربية، أمضى قرابة ربع قرن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

بدأ تانغ (66 عاما) مسيرته المهنية في مجال التعليم في سبعينيات القرن الماضي قبل أن يشغل مناصب عدة في الإدارة الصينية، كما عمل في السفارة الصينية في كندا.

ويحمل تانغ إجازة الدكتوراه في علم الأحياء، وشهادة ماجستير في الفيزيولوجيا الرياضية من كندا.

كيان تانغ
كيان تانغ

بولاد بلبل أوغلو (أذربيجان)

من مواليد باكو 1945، صاحب مسيرة مهنية تمزج بين الموسيقى والسياسة، وهو أيضا مغن ومؤلف موسيقي مشهور إبان الحقبة السوفياتية، مثّل في عدد من الأفلام، وشغل منصب وزير الثقافة بين 1988 و2005، وهو سفير أذربيجان لدى روسيا منذ كانون الثاني/يناير 2006.

بلبل أوغلو صاحب خبرة قوية في إدارة الأزمات، تجلت خصوصا في طريقة تصديه لانهيار القطاع المالي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991.

بام سان تشاو (فيتنام)

نشأ في الشرق الأوسط (من مواليد 1961) ونال عددا من الإجازات من جامعات أجنبية، وشغل عددا من المناصب في وزارة الخارجية الفيتنامية، إضافة إلى مناصب دبلوماسية، وكذا الممثل الخاص لرئيس الوزراء الفيتنامي لدى اليونسكو منذ 2016.

وفي 1999 شغل أولى مناصبه في الأمم المتحدة حيث كان السفير والممثل الدائم لفيتنام في المنظمة.

المصدر: راديو سوا

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG