رابط إمكانية الوصول

logo-print

الحكومة تزيد الفقراء دولارين.. تونسيون: ماذا ستُفيدهم؟


امرأة تتسول في شارع بـ"القصرين" (2014)

تفاعل كبير رافق إعلان السلطات في تونس مساعيها إقرار منحة للعائلات الفقيرة في ميزانية العام المقبل.

ووصف تونسيون قيمة المنحة، التي أقرتها الحكومة لفائدة هذه العائلات، بـ"الضعيفة"، خاصة في ظل تباين مستويي المعيشة والقدرة الشرائية.

شبح الفقر

أقر مشروع قانون المالية للسنة المقبلة رفعا في المنحة، التي تقدمها الدولة للعائلات الفقيرة، وتبلغ قيمة هذه الزيادة نحو 6 دنانير تونسية (نحو دولارين ونصف دولار).

وتُضاف هذه الزيادة إلى منحة شهرية قارة تقدر في الوقت الراهن بنحو 150 دينارا وتستفيد منها قرابة 250 ألف عائلة تونسية.

كما أقرت الحكومة، في مشروع قانون ماليتها، مساعدات للعائلات في المناسبات الدينية والمواسم، التي تتطلب مصاريف إضافية كالعودة المدرسية.

ويرى الكاتب الصحافي، محمد بوعود، أن "الحكومة أعلنت الحرب على الكثير من الفئات، من بينها رجال الأعمال والفقراء، ولم تستثن في قانون ماليتها، إلا أصحاب المهن الحرة كالمحامين والأطباء بعد تأكدها من عدم قدرتها على محاربتهم في قوانين المالية السابقة".

ويؤكد بوعود، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن قرابة 300 ألف عائلة تونسية لم تعد قادرة على توفير الحد الأدنى الذي يضمن لها حياة كريمة، "وبالتالي فإن إقرار الحكومة زيادة بنحو دولارين ونصف هو دليل آخر على لا مبالاة الحكومة وعدم تحمل مسؤوليتها في رعاية هذه الفئة".

مقاربة أخرى

في تعليقه على قيمة الزيادة في المنحة الشهرية للعائلات التونسية، يقول الخبير الاقتصادي، معز الجودي، إن زيادة دعم الفقراء بستة دينارات تونسية، تتماشى مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد.

ويؤكد الجودي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن السلطات تواجه عجزا كبيرا على مستوى الميزانية، كما أنها مطالبة بتسديد عدة قروض كانت قد لجأت إليها في وقت سابق.

وفيما يتعلق بالمنح الاجتماعية، يذكر الجودي أن الحكومة التونسية تقدم للفقراء دعما مباشرا وآخر غير مباشر من خلال صندوق الدعم.

ويوضح الخبير الاقتصادي، في هذا الإطار، أن تونس واحدة من الدول القلائل التي ما زال التعليم والصحة فيها يقدمان بالمجان للفقراء، كما تباع أسعار الخبز وعدد من المواد الأساسية بأسعار رمزية تتناسب مع القدرة الشرائية لهذه الفئات الاجتماعية.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG