رابط إمكانية الوصول

logo-print

المساواة بين الجنسين.. تونس الأفضل مغاربيا ثم الجزائر


احتلت الدول المغاربية مراتب متأخرة في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بالمساواة بين الجنسين، فقد جاءت تونس في صدارة الدول المغاربية، لكنها احتلت المركز 117 عالميا في الدراسة، التي شملت 144 بلدا عبر العالم.

ورغم أنها تأخرت بخمس مراتب بالمقارنة مع تقرير 2006، إلا أن تونس جاءت في المركز 55 عالميا، فيما يخص المشاركة السياسية للمرأة، و99 بالنسبة للولوج إلى التعليم، في حين كان أسوأ مؤشر سجلته تونس، ذلك الخاص بالتمكين الاقتصادي والولوج للفرص، إذ جاءت في المركز 131.

وجاء ترتيب الدول المغاربية كالتالي:

1- تونس

2- الجزائر

3- موريتانيا

4- المغرب

وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية مغاربيا، إذ حلّت في المركز 127 على الصعيد العالمي، لكن كان واضحا التراجع الذي سجلته الجزائر على غرار باقي الدول المغاربية، فبعدما كانت تحتل المركز 97 في تقرير سنة 2006، تراجعت 30 مركزا في تقرير 2017.

اقرأ أيضا: الحقائب السيادية والرئاسة.. 'حرام' على التونسيات!

واختلفت المؤشرات الخاصة بتقليص الهوة بين الجنسين في الجزائر خلال السنوات الـ10 الأخيرة، ذلك أنها أحرزت تقدما إيجابيا فيما يخص تقوية المشاركة السياسية للمرأة باحتلالها المركز 86 عالميا، لكنها في مقابل ذلك، لا تزال متأخرة فيما يخص التمكين الاقتصادي للنساء (132 عالميا).

اقرأ أيضا: نضالات المرأة المغربية.. في 10 سنوات: هذا ما تحقق

أما بالنسبة لموريتانيا، فقد حلت في المرتبة الثالثة مغاربيا، بعدما جاءت في المركز 132 عالميا. ورغم أنها تراجعت في الترتيب العام بعدما كانت تحتل المركز 106 عالميا، إلا أنها تقدمت في عدد من المؤشرات كما هو الحال بالنسبة للتشجيع على الدراسة وتقوية المشاركة السياسية للمرأة، إذ حققت في هذا المؤشر الأخير تقدما ملموسا بعدما احتلت المركز 57 عالميا.

وبينما لم يشمل التقرير ليبيا، جاء المغرب في المركز الرابع مغاربيا و136 عالميا في التقرير، مسجلا بذلك تأخرا بـ30 مركزا، بعدما احتل المركز 107 في تقرير سنة 2006.

وتبوأت المملكة المركز 136 في مؤشر التمكين الاقتصادي للمرأة، في حين جاءت في المركز 100 عامليا بالنسبة للمشاركة السياسية للمرأة.

وقد حلت تونس في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد إسرائيل التي جاءت في المركز 44 عالميا، في حين جاءت الإمارات في المركز 120، متبوعة بالبحرين 126.

المصدر: منتدى دافوس

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG