رابط إمكانية الوصول

logo-print

عدد مشتركي الهاتف النقال في المغرب يفوق عدد السكان


الهاتف الجوال

في الوقت الذي لا يتجاوز فيه عدد سكان المغرب حسب نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى المنجز عام 2014، 33.8 مليون نسمة، فإن عدد مشتركي الهاتف النقال يفوق ذلك الرقم بكثير، إذ يصل إلى 44.25 مليون مشترك.

واستنادا إلى المعطيات المتضمنة في بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أمس الجمعة، فقد "عرفت حظيرة الهاتف المتنقل عودة إلى النمو بارتفاع سنوي يقدر بـ 2.1%" وذلك "بنسبة نفاذ 127% من الساكنة".

في مقابل ارتفاع نسبة مشتركي الهاتف المتنقل، سجل انخفاض في نسبة مشتركي الهاتف الثابت، إذ يوضح المصدر أن "حظيرة الهاتف الثابت واصلت تراجعها" وقد بلغت حتى نهاية شتنبر الماضي 2.04 مليون مشترك، مسجلة بذلك انخفاضا سنويا بنسبة 3.67%.

وبخصوص الاستعمالات فقد بلغ متوسط الاستعمال الشهري الصادر للهاتف المتنقل بالأداء المسبق 76 دقيقة في الشهر لكل مشترك، في مقابل 551 دقيقة في الشهر لكل مشترك بالنسبة للهاتف المتنقل بالأداء اللاحق.

أما بالنسبة للهاتف الثابت فقد بلغ متوسط الاستعمال الشهري الصادر 124 دقيقة في الشهر لكل مشترك.

حظيرة مشتركي الإنترنيت بدورها عرفت نموا سنويا يقدر بـ33.34% ونسبة نفاذ 64.74% من الساكنة، وذلك بعدد مشتركين بلغ مع نهاية الفصل الثالث من السنة الجارية، 22.56 مليون مشترك، واستنادا إلى المعطيات فإن النمو المسجل في حظيرة مشتركي الإنترنيت يرجع الفضل فيه أساسا إلى الإنترنيت المتنقل الذي بلغ عدد مشتركيه مع نهاية سبتمبر الماضي 21.24 مليون مشترك.

المصدر: أصوات مغاربية + الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG