رابط إمكانية الوصول

logo-print

تونس: توقعات بتحقيق نسبة نمو في حدود 3% في 2018


مجلس نواب الشعب التونسي

تطمح الحكومة التونسية لتحقيق نسبة نمو في حدود 3 بالمائة في 2018 ، مقابل 2,2 بالمائة منتظرة بالنسبة لكامل سنة 2017، حسب مشروع ميزانية السنة المقبلة الذي تم تقديمه، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة عامة لمجلس نواب الشعب (البرلمان).

ويتوقع المشروع تحقيق "نمو إدماجي يمكن من توزيع عادل للثروة وخلق المزيد من مناصب الشغل" من خلال تحقيق هذه النسبة من النمو.

وتخطط الحكومة التونسية، وفق وثيقة مشروع الميزان الاقتصادي، بلوغ هذه النسبة بالاستناد إلى تحقيق نمو في قطاع الفلاحة والصيد البحري بـ5.5 بالمائة (مقابل 2.3 بالمائة منتظرة بالنسبة لكامل سنة 2017) وتطور الصناعات المعملية بـ5.3 بالمائة (مقابل 3.5 بالمائة) إلى جانب زيادة في الصناعات غير المعملية بنسبة 2.4 بالمائة مقابل توقع تراجع نمو الخدمات المسوقة من 3.4 بالمائة لكامل سنة 2017 إلى 2.7 بالمائة في العام المقبل، مع استقرار الخدمات غير المسوقة في مستوى 0.7 بالمائة.

وتظهر وثيقة مشروع الميزان الاقتصادي، أن سنة 2018 ستكون مفصلية ومحددة في العديد من المجالات أبرزها التأسيس لمرحلة جديدة من النمو الإدماجي والمستدام تمهد لاستكمال مسار الانتقال الاقتصادي وتسريع وتدعيم نسق الإصلاحات الهيكلية لضمان استعادة الثقة في الاقتصاد الوطني.

وينتظر أن يتطور الاستثمار بنسبة 13 بالمائة بالأسعار الجارية سنة 2018 ليزيد حجمه إلى ما يعادل 20.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

يذكر أن تونس حققت خلال السنوات الست الماضية نسبة نمو تقل عن 1 في المائة مع نسبة بطالة تناهز 15.3 في المائة.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG