رابط إمكانية الوصول

logo-print

بنكيران يخسر معركة الولاية الثالثة: ديمقراطية أم انقلاب؟


الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران في تجمع مع أنصاره (أرشيف)

صادق المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، صباح الأحد، بأغلبية التصويت على رفض تعديل إحدى مواد النظام الأساسي الداخلي بشكل يتيح للأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، الترشح لولاية ثالثة على رأس الحزب.

وفي أولى ردود الفعل داخل حزب الإسلاميين على الوقوف ضد ترشح بنكيران لولاية ثالثة، قال القيادي بالحزب، عبد الله بوانو، مباشرة عقب انتهاء جلسة التصويت، إن "الديمقراطية الداخلية هي التي أفرزت تلك النتيجة، وعلى الجميع احترامها"، رافضا التعبير عن موقفه من عدم التجديد للأمين العام للحزب لولاية أخرى، مؤكدا أن التصويت كان سريا.

وكان بوانو من المؤيدين للتمديد لبنكيران.

اقرأ أيضا: بنكيران.. 'فينيق' سياسي مغربي

وأوضح بوانو أن 126 متدخلا رفضوا التصويت لصالح تعديل المادة 16 من النظام الداخلي، التي تمنح لبنكيران إمكانية الترشح بشكل استثنائي لولاية ثالثة، فيما أيد 101 متدخل قرار التعديل، وألغيت أربع أصوات.

نتائج التصويت أثارت اهتمام العديد من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين انقسموا بين مؤيد لما أفرزته صناديق الاقتراع الداخلية للحزب الحاكم، وبين معارض له.

ورأى بعض المعلقين أن حدث اليوم وما أفرزته صناديق الاقتراع من نتائج "قد طوى صفحة بنكيران"، الذي تلقى، حسب أحد المدونين، طردا ثانيا بعد إعفائه قبل أشهر من مهام تشكيل الحكومة.

وعبر بعض المتابعين عن تأييدهم لقرار عدم التجديد لبنكيران لولاية أخرى على رأس الحزب، مؤكدين أن الحزب حافظ على الديمقراطية وأن مدة بنكيران قد انتهت.

في المقابل، رفض ناشطون على الشبكات الاجتماعية عدم التجديد لبنكيران، الذي قاد أول حكومة يقودها العدالة والتنمية سنة 2012، واصفين التصويت ضد التجديد له بـ"الانقلاب".

اقرأ أيضا: صراع الصقور.. هل يُنهي ريادة حزب الإسلاميين بالمغرب؟

وحسب الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية فقد بلغ عدد المصوتين 231 مؤتمرا.

كما صوت المجلس ضد تعديل المادة 37 من النظام الأساسي للحزب، والتي تنص على حذف عضوية الوزراء من الأمانة العامة للحزب بصفتهم.

وبرفض المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية تعديل هذه المادة يبقى وزراء الحزب أعضاء في الأمانة العامة بصفتهم.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG