رابط إمكانية الوصول

logo-print

10 آلاف مصاب بالسيدا بالجزائر.. و3 فئات أكثر عرضة للمرض


طبيب جزائري

"سجلت الجزائر 10 آلاف إصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة الإيدز"، حسب ما كشف عنه رئيس جمعية "إيدز الجزائر" عثمان بوروبة، لإذاعة البهجة الجزائرية، وهو "رقم قابل للارتفاع، إذ تسجل الجزائر ما بين 700 إصابة و1000 إصابة سنوية بالسيدا"، يضيف المصدر ذاته الذي ذكر أنه تم "تسجيل 723 إصابة جديدة خلال سنة 2016".

النساء الأكثر إصابة

وأشار رئيس جمعية "إيدز الجزائر"، خلال حصة بثتها محطة "البهجة" الإذاعية، إلى "ارتفاع عدد الإصابات بين النساء خلال السنوات الأخيرة، مقارنة بالسنوات الماضية، إذ كان معدّل الإصابة بالمرض لدى الرجال ثلاثة أضعاف الإصابة لدى النساء، فيما تساوت معدلات الإصابة في السنوات الأخيرة بين الجنسين".

ودعا ناشطون في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى وقفة يوم الأول من ديسمبر برياض الفتح بالجزائر العاصمة.

وغرّد أيمن "أول ديسمبر سيكون اليوم العالمي لمرض السيدا (AIDS) من يريد الانضمام إلينا في هذه الوقفة الإنسانية يوم الجمعة الأول ديسمبر برياض الفتح (مقام الشهيد) الجزائر العاصمة".

أرقام الأمم المتحدة

بدوره، نشر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا في الجزائر، أرقاما بشأن الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة، وفي هذا السياق أكدت الأرقام الرسمية الصادرة عن هذه الهيئة، أن الجزائر "سجلت 1000 إصابة جديدة بالسيدا، بينما سجلت 200 حالة وفاة متصلة بهذا المرض، و سجلت الجزائر نحو 13000 شخص مصاب بالسيدا، من بينهم 76 بالمائة يحصلون على العلاج المضاد للفيروسات".

و تعتبر "النساء الممتهنات للجنس في الجزائر، الأكثر عرضة لمرض السيدا، بـ 5.2 بالمائة من المصابين، والمثليون بـ 4.3 بالمائة، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن بـ 4.3 بالمائة".

برنامج وطني للكشف عن السيدا

وكشف برنامج الأمم المتحدة لمكافحة مرض السيدا، أن "الجزائر اعتمدت مؤخرا اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في جميع مرافق الرعاية الصحية، ما مكن البلد من إحراز تقدم هام".

وفي السياق نفسه، كشف رئيس مكتب "أونو سيدا" عادل زدام، في تصريح صحافي اليوم، عن "العمل على تخفيض النسبة خلال السنوات القادمة، وفق المخطط الاستراتيجي للجزائر 2016 -2020، الذي يهدف إلى تسجيل أقل من 500 إصابة جديدة بحلول 2030، من خلال الوصول إلى كلّ حاملي الفيروس ومنحهم العلاج".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG