رابط إمكانية الوصول

logo-print

من الذاكرة.. يوم اكتسح 'أسود الأطلس' منتخب البرتغال


المنتخب المغربي 1986

لم تكن قرعة كأس العام العالم التي ستقام في روسيا يونيو المقبل، رحيمة بالمنتخب المغربي، بعد أن أوقعته في مجموعة تضم بطل أوروبا خلال العام الماضي، المنتخب البرتغالي، والمنتخب الإسباني الذي توج باللقب العالمي في النسخة ما قبل الماضية من المونديال، بالإضافة إلى المنتخب الإيراني، الذي كان أول المنتخبات الآسيوية التي تحجزت بطاقة المرور للمونديال المقبل.

وإذا كانت المشاركة المغربية المقبلة في كأس العام ستكون هي الخامسة في تاريخه الكروي، إلا أن مبارياته الرسمية مع هذه المنتخبات تبقى قليلة، ما بين مباراتين مع المنتخب الإسباني سنة 1961، ومباراة واحدة مع البرتغال في مونديال المكسيك سنة 1986، في حين لم يسبق له أن واجه إيران من قبل.

وبالرغم من الوقوع في هذه المجموعة الصعبة، إلا أن الكثيرين عادت بهم الذاكرة إلى مونديال المكسيك حينما حقق المغرب أفضل إنجاز تاريخي له بصعوده للدور الثاني، لكن على حساب البرتغال، الذي كان مرشحا للمرور إلى جانب إنجلترا.

المنتخب خلال تلك النهائيات تعادل مع كل من إنجلترا وبولندا بنتيجة صفر لصفر على التوالي في المجموعة السادسة، قبل أن يتألق بشكل لافت، ويسجل أول فوز لمنتخب عربي في المونديال، بفوزه على المنتخب البرتغالي، بثلاثة أهداف لهدف وحيد، ما "أسود الأطلس" يتأهلون في صدارة المجموعة، قبل أن يقصوا في الدور الثاني أمام منتخب ألمانيا الغربية بهدف وحيد كان من تسجيل نجم الفريق حينها لوثر ماتيوس.

مباراة المغرب وألمانيا 1986
مباراة المغرب وألمانيا 1986

مباراة "أسود الأطلس" أمام "برازيل أوروبا" كانت أفضل مباريات المغرب طوال مشاركاته في المونديال، خصوصا وأن المباراة انتهت بتألق مغربي وفوز مستحق أداء ونتيجة، يجعل المغاربة يحنون لعودة قوية تشفي غليل الغياب عن البطولة لعشرين سنة.

ومنذ بداية المباراة أمام المنتخب البرتغالي، استطاع المغاربة الوصول إلى شباك المرمى عن طريق هدف رائع من خارج منطقة العمليات سجله المهاجم عبد الرزاق خيري، قبل أن يعود اللاعب ذاته، ويسجل هدفا ثانيا، لينتهي الشوط الأول بهدفين لصفر.

المنتخب المغربي 1986
المنتخب المغربي 1986

بداية الشوط الثاني لم تختلف كثيرا عن الأول، بعد أن تمكن المنتخب المغربي من زيارة شباك البرتغال مرة ثالثة، وكانت هذه المرة عن طريق ميري كريمو، قبل أن يقلص المنتخب البرتغالي النتيجة ويسجل هدفه الوحيد في المباراة التي جعلت المغرب أول منتخب في المنطقة يتأهل للدور الثاني من المونديال.

وكانت التشكيلة المغربية تضم عددا من المحترفين في الدوريات الأوروبية وكذا الدوري المحلي، إذ كان يتقدمها الحارس السابق لفريق مايوركا الإسباني، بادو الزاكي، إلى جانب عبد المجيد المريس وعبد المجيد الضلمي ومصطفى البياز ومحمد التيمومي وعزيز بودربالة وعادل الخياري وميري كريمو وعبد الرزاق خيري، وكذا خالد البيض وآخرين.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG