رابط إمكانية الوصول

logo-print

'مُنع' 20 سنة.. وزير جزائري: عريوات يعود


عثمان عريوات في أحد المشاهد الكوميدية

أعلن وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، عودة الممثل الكوميدي الجزائري المعروف، عثمان عريوات، إلى الساحة الفنية بعد 20 سنة من الغياب.

وقال الوزير، خلال زيارة رسمية قادته إلى ولاية المدية وسط الجزائر، لحضور المهرجان الوطني للمسرح الكوميدي، إن "عثمان عريوات فنان موهوب، من الصعب العثور على عصفور نادر مثله"، مردفا: "فيلم 'سنوات الإشهار' ظل يتخبط طيلة 20 سنة، وقد التقيت بالفنان عريوات وتوصلنا إلى حل، والفيلم وصل إلى مرحلة المونتاج، وسنتوصل مع الفنان إلى أعمال أخرى".

وعد قديم

الحديث رسميا عن عودة الفنان عثمان عريوات، والسماح لفيلمه "سنوات الإشهار" بالخروج ليس جديدا، فهو يعود إلى سنة 2014، عندما أكدت وزيرة الثقافة السابقة، نادية لعبيدي، أن "الوزارة وافقت على اعتماد الفيلم بكل مشاهده دون قص ولا رقابة، مع ترك الحكم والكلمة الأخيرة للجمهور".

وكان إعلان الوزيرة السابقة قرار السماح بعرض الفيلم، يوم 7 ديسمبر 2014، خلال اجتماع لها مع أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، ثم تأجل القرار إلى غاية تاريخ إعلان الوزير ميهوبي عنه مرة ثانية مطلع الأسبوع الجاري.

ويتقمص عثمان عريوات في هذا الفيلم دور جنرال في الجيش الجزائري، وقد تم اعتبار أن بعض مشاهده تنطوي على انتقاد للمؤسسة العسكرية، الأمر الذي حجب الفيلم عن الظهور طيلة 20 سنة.

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع خبر عودة الفنان الكوميدي، الذي ما زالت أعماله، على قلتها، تفتح جدلا، كما يستخدم الناشطون على الشبكات الاجتماعية مقاطعها للتفاعل مع ما يحدث في الجزائر.

ومن أشهر أفلام عريوات فيلم "الطاكسي المخفي"، و"كرنفال في دشرة"، وهي من الأعمال التي حاز بها شهرة كبيرة في مجال الكوميديا في الجزائر.

نفسٌ جديد

وحظي تصريح وزير الثقافة بالسماح لفيلم عريوات بالعرض بتفاعل جزائريين على الشبكات الاجتماعية.

واعتبر ناشطون أن "عثمان عريوات مدرسة في التمثيل"، وأضاف أحدهم: "بعد فيلمه كرنفال في دشرة، أغلق النظام الأبواب في وجهه، بسبب جرأته وسيناريو الفيلم".

المخرج والفنان المسرحي، علي عبدون، يعلق، من جانبه، على عودة الفنان عثمان عريوات، بالقول: "هذا أمر أعتبره نفساً جديدا للسينما في الجزائر، بعد سنوات من الغياب".

ويضيف عبدون، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "الجميع، من الفنانين إلى الجمهور الجزائري، ظل ينتظر عودة عريوات إلى الساحة الفنية، باعتباره عملاق الكوميديا والفن في بلادنا، نحن حقيقة مسرورون بهذا الخبر".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG