رابط إمكانية الوصول

logo-print

على الهواء.. مجلس النواب 'يفضح' البرلمانيين المتغيبين


رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال انتخابه في منصبه الحالي

لم يعد ممكنا بالنسبة للنواب البرلمانيين الذين يتغيبون عن حضور الجلسات إخفاء ذلك، بعدما صار مجلس النواب يحرص على قراءة أسمائهم أمام الملأ، وأثناء البث التلفزي المباشر للجلسات.

فخلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس الإثنين، كشفت رئاسة مجلس النواب أسماء النواب الذين تغيبوا خلال جلسات سابقة، ويتعلق الأمر بخمسة نواب هم حسن عكاشة وعدي خزو وكمال العماري وعبد الله البوزيدي وعبد الله البوكيلي.

وأشارت رئاسة المجلس إلى أنه قد "تقرر تطبيق مقتضيات النظام الداخلي المحددة في الفقرتين الثانية والرابعة من المادة 147 وذلك بتلاوة أسمائهم (أي النواب المتغيبين) في الجلسة العامة ونشرها في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني".

وذكرت رئاسة مجلس النواب بضرورة استعمال البطائق الإلكترونية التي تسجل الحضور، وذلك بغرض تفادي مشاكل الغياب.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها كشف أسماء البرلمانيين المتغيبين، إلى جانب الاقتطاع من التعويضات الشهرية التي يحصلون عليها.

وتنص المادة 146 من النظام الداخلي للمجلس على "ضرورة حضور النائبات والنواب جميع الجلسات العامة"، مشيرة إلى أن "من أراد الاعتذار عن الحضور عليه توجيه رسالة إلى رئيس المجلس مع بيان العذر"، مشيرة إلى أنه "لا يعتبر أي عذر مقبولا إلا في الحالات المنصوص عليها في المادة 105 من النظام الداخلي".

وحسب المادة المذكورة فإن الحالات التي يقبل فيها عذر الغياب محصور في خمس حالات، وهي "حضور العضو نشاطا رسميا بدائرته الانتخابية"، أو "قيامه بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه"، أو "وجوده في إجازة مرضية"، أو "وجود نائبة عضوة في رخصة ولادة"، أو "المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية بالنسبة للنائبات والنواب الذين يتحملون مسؤولية بهذه المجالس أو الغرف".

وفي حال تخلف العضو عن حضور جلسة عامة "بدون عذر مقبول"، فإن النظام الداخلي ينص على أن الرئيس يوجه تنبيها كتابيا إليه، وفي حال تبث تغيبه مرة ثانية بدون عذر عن جلسة عامة خلال الدورة نفسها، يوجه إليه تنبيها كتابيا ثانيا، وتتم تلاوة اسمه في افتتاح الجلسة العامة التالية، وفي حال تكرر الغياب للمرة الثالثة بدون عذر خلال الدورة نفسها، يتم الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة له حسب الأيام التي تغيب خلالها دون عذر مقبول.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG