رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

في تونس.. وفاة عملاق الأغنية الليبية محمد حسن


المطرب الليبي محمد حسن

توفي عملاق الأغنية الليبية الموسيقار، محمد حسن، في العاصمة التونسية بعد معاناة طويلة مع المرض وتأزم حالته الصحية.

المطرب والملحن محمد حسن من مدينة الخمس شرق طرابلس من مواليد 1944، ويعد من أبرز الأصوات الليبية انتشارا بين أجيال مختلفة.

نقل محمد حسن في يوليو الماضي في رحلة علاجية مستعجلة إلى تونس بسبب تأزم حالته الصحية، وبعد إجراءات الكشوفات اللازمة نقل إلى إيطاليا لتلقي العلاج ثم عاد إلى تونس وتوفي هناك اليوم الأحد.

برز نجم الفنان محمد حسن في ستينات القرن الماضي، وبدأ مشواره الفني عند انضمامه الفعلي للمجموعة الصوتية في فرقة الإذاعة ضمن كورال الفنان الليبي القدير حسن عريبي للمألوف والموشحات الأندلسية.

واشتهر الفنان محمد حسن بغناء وتلحين الأغاني البدوية الليبية وأدخل آلة الربابة في العزف في أغنيته "عاتب عليك وخاطري واجعني" لتكون ضمن الآلات الموسيقية الرئيسية في اللحن في المشرق العربي.

لحّن الفنان محمد حسن للعديد من المطربات العرب منهن وردة وذكرى وغادة رجب وسميرة سعيد وأصالة وغيرهن من الفنانات المعروفات على الساحة العربية والمغاربية، كما غنى كل ألوان الأغنية القومية والوجدانية والوطنية وغنى للطفل أيضا.

ومحمد حسن من أبرز الفنانين الذين أضافوا للأغنية الليبية وأثروا المكتبة الفنية وأحيا العديد من الحفلات والمهرجانات في دول العالم، كما اشتهر بقوة في تونس التي أقام بها حفلات في مسرح قرطاج.

وقبل رحيله أنتج بعض الأغاني الهادفة إلى الحث على المصالحة وحب ليبيا بينها "كانك تحب بلادك".

ومن أجمل أغانية "ارسم وقاوم" و"الليل تقاصى" و"بلادنا زين على زين" و"حبيبي تجرح في" و"ليش بطا مرسولك عني" و"يسلم عليك العقل" وغيرها من الأغاني المشهورة.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG