رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

كرونولوجيا: المحطات الفارقة في "ثورة الياسمين"


تونس تتذكر البوعزيزي

في 17 ديسمبر 2011 قام محمد البوعزيزي بإضرام النار في جسده، ليشعل بذلك فتيل ثورات ضربت العالم العربي، ولم تهدأ بعضها حتى الآن.

"أصوات مغاربية" ترصد لكم محطات فارقة في تاريخ "الثورة التونسية"، بدءا من حادثة البوعزيزي وصولا إلى مغادرة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

سقوط أول قتيل

يوم 24 ديسمبر 2010، سقط أول قتيل في تاريخ الثورة التونسية وهو محمد العماري في منطقة منزل بوزيان بمحافظة سيدي بوزيد، بعد مواجهات مع أجهزة الأمن.

ولا توجد إحصاءات رسمية بشأن اللائحة النهائية لأسماء ضحايا الثورة، على الرغم من توسع دائرة المطالبين بالإفراج عن تلك القائمة.

وفاة البوعزيزي

شكّل يوم الخامس من يناير 2011، منعرجا حاسما في الاحتجاجات عقب وفاة محمد البوعزيزي متأثرا بحروقه البليغة، لتشعل وفاته فتيل الغضب، ولتعم الاحتجاجات غالبية مدن البلاد.

​وصول المظاهرات إلى العاصمة

على الرغم من ظهور بن علي في خطابين توعد في الأول بمحاسبة المحتجين، بينما تعهد في كلمته الثانية بتوفير مزيد من مناصب الشغل للتوانسة، لم ينجح نظامه في منع وصول شرارة الاحتجاجات إلى كبرى أحياء العاصمة تونس يوم 11 يناير.

"فهمتكم" الخطاب المثير للجدل

ليلة الثالث عشر من يناير 2011، أطل بن علي عبر التلفزيون الرسمي وألقى خطابه الشهير "فهمتكم".

في هذه الكلمة وعد بن علي بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية 2014، كما تعهد بإطلاق الحريات وإجراء إصلاحات ديمقراطية.

رحيل بن علي

صبيحة اليوم التالي، بدأ آلاف الغاضبين بالتوافد إلى شارع الحبيب بورقيبة، للتعبير عن رفضهم لوعود بن علي التي أطلقها في خطابه الأخير.

وغادر بن علي البلاد متجها إلى السعودية، بعد إعلان حالة الطوارئ، قبل أن يقبض الجيش على أفراد من العائلة الحاكمة.

كما أعلن الوزير الأول في ذلك الوقت، محمد الغنوشي، نفسه رئيسا للبلاد اعتمادا على الفصل 56 من الدستور القديم.

إعلان شغور منصب الرئاسة

يوم الخامس عشر من يناير، تم إعلان شغور منصب الرئاسة وتم وفق ما يقره الدستور تكليف رئيس البرلمان الأسبق، فؤاد المبزع، برئاسة البلاد.

وكلّف المبزع الوزير الأول السابق بتشكيل حكومة جديدة، فيما تواصلت أعمال العنف والنهب، كما واصلت القوات اعتقال رموز النظام السابق.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG