رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

عرفت سنة 2017 بروز شخصيات جديدة طبعت الدول المغاربية في مجالات سياسية، اجتماعية، حقوقية ورياضية.

موقع "أصوات مغاربية" يطلق استطلاعا جديدا يضم 10 شخصيات مغاربية أثبتت أن النجاح ممكن رغم الإحباطات والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

شارك بصوتك الآن:

إليك الملهمون الـ10 هذا العام:​

1. أنس تينا

أنس تينا من بين أشهر المدونين الجزائريين. ينتقد أوضاع البلاد بشكل ساخر. آخر أعماله "راني زعفان"، الذي انتقد فيه السلطة، واتهمها بعرقلة آمال جيل كامل من الشباب.

أنس "بودكاستر" جزائري على يوتيوب. بدأ منذ أربع سنوات في نشر فيديوهات قصيرة، يعالج فيها هموم أقرانه من الجزائريين، محاولا وضع يده على مشاكل تمس يوميات المواطن الجزائري في علاقته بالسلطة.

له أكثر من مليون و400 ألف مشارك على قناته على يوتيوب.

أنس تينا
أنس تينا

2. دي زاد جوكر

يتربع شمس الدين دي زاد جوكر، على عرش المدونين الجزائريين، بأكثر من مليون و600 مشارك على قناته بموقع يوتيوب.

عرف شمس الدين، خلال السنوات الأخيرة، بنشره "فْلوكَات" ساخرة، يعالج من خلالها بعض الممارسات اليومية للمواطن الجزائري، في قالب مضحك.

فيديو "منسوطيش" (لن أنتخب)، والذي نشره في ماي 2017، زاد من شعبيته بطريقة غير مسبوقة.

كما حظي فيديو "كلاش" (نوفمبر 2017)، الذي انتقد فيه إحدى القنوات، بمشاهدة قياسية (أكثر من 7 ملايين).

دي زاد جوكر
دي زاد جوكر

3. ناصر الزفزافي

ناصر الزفزافي، انتقل خلال سنة 2017 من مواطن مغربي بسيط إلى ملهم لحراك بلغ صيته كامل المنطقة المغاربية.

ابن مدينة الحسيمة بمنطقة الريف المغربية، أضحى أيقونة النضال من أجل الحرية والتعبير الحر عن المطالب الاجتماعية والاقتصادية، وزاد اعتقاله من الالتفاف الشعبي حول شخصه.

لا يمكن تصنيف الزفزافي ضمن توجه سياسي وأيديولوجي بعينه، لكنه يُحب أن يعرّف نفسه بكونه ينهل من التراث السياسي لزعيم حركة التحرر من الاستعمار بالريف، محمد بن عبد الكريم الخطابي.

اسمه أصبح رمزا للنضال، ليس في المغرب فقط، بل حتى في الجزائر وتونس.

ناصر الزفزافي
ناصر الزفزافي

4. زهير لهنا

زهير لهنا، طبيب مغربي، متخصص في أمراض النساء والتوليد. عُرف خلال 2017 بطبيب الفقراء، إذ إنه يبادر بالسفر لمختلف مناطق العالم حيث النزاعات والحروب، ليقدم المساعدة الطبية للنساء الحوامل، في ظروف الحرب.

سافر إلى أفغانستان وسورية، كما تنقل بين مختلف الدول الأفريقية، مقدما يد المساعدة للمعدومين والفقراء.

فتح زهير لهنا عيادة بالدار البيضاء المغربية، وأصبح يقدم فيها المساعدة الطبية للنساء اللاتي يأتين لاجئات إلى المغرب من سورية وبعض البلدان الأفريقية.

زهير لهنا
زهير لهنا

​5.سارة تومي

سارة تومي، سيدة أعمال تونسية، تُدير مشروعات بيئية في البلاد، وتعمل على الحفاظ على المحيط.

عام 2012، أسست تومي مشروع "أكاسياس" الذي يسعى إلى مقاومة ظاهرة التصحر المتزايدة في تونس.

لفتت تومي الأنظار إليها، كامرأة تقف ضد العقليات المحافظة في المجتمع التونسي على غرار بلدان المغرب الكبير.

أثار رفض مساعدتها من طرف المؤسسات المالية موجة تعاطف، جعلت منها امرأة ملهمة لنساء تونس.

سارة تومي
سارة تومي

6.سارة بسباس

سارة بسباس هي مبارزة سيف تونسية متخصصة في "فردي سيف المبارزة" و"سيف الشيش".

تنتمي إلى عائلة رياضية مختصة في المبارزة بالسيف، فهي أخت المبارزات هالة وعزة وريم بسباس، وكذلك المبارز أحمد عزيز بسباس.

توجت مسارها في رياضة المبارزة بالحصول على ميدالية برونزية في بطولة العالم، وميدالية ذهبية في كأس العالم، و11 ميدالية ذهبية و3 فضيات وبرونزيتين في بطولة أفريقيا، وكذلك 8 ذهبيات و4 فضيات في بطولة تونس.

سارة بسباس
سارة بسباس

7. صلاح السوكني

صلاح السوكني، مدون معروف على فيسبوك، يحظى بمتابعة الآلاف من الليبيين، خصوصا بعد إطلاقه مبادرة #ليبيا_إلى_السلام سنة 2015، والتي حاول من خلالها إعادة اللحمة بين الفرقاء الليبيين في سبيل تحقيق السلام الكامل في وطنه.

تضاعف عدد متابعيه هذه السنة، إذ بات السوكني يركز على نشر الأخبار السارة التي تتعلق بليبيا، مفضلا رؤية بلاده بعين متفائلة، وهو ما جعل الكثير من مواطنيه يعبرون عن إعجابهم بشخصيته في تعليقاتهم على منشوراته.

صلاح السوكني
صلاح السوكني

8. فؤاد القريتلي

لا يختلف اثنان على كون القريتلي أشهر مدون ليبي، رغم اشتغاله، بالموازاة مع التدوين، في مجال الموسيقى والفن الكوميدي، كما يعرف نفسه على صفحته بفيسبوك.

يؤدي القريتلي الأغنية الهادفة، التي تحاكي هموم الشباب الليبي في ظل الوضع الخاص الذي تمر به بلاده منذ 2011، تاريخ الثورة على نظام معمر القذافي، ودخول ليبيا في دوامة العنف التي تستمر لغاية اليوم.

أضحى القريتلي يتمتع بشعبية كبيرة سنة 2017، وأصبح من صناع الرأي بليبيا.

فؤاد القريتلي
فؤاد القريتلي

9. محمد ولد غده

محمد ولد غده، عضو مجلس الشيوخ الموريتاني السابق، كان يرأس لجنة لمكافحة الفساد، وبرز اسمه بشكل قوي كمعارض شرس للرئيس محمد ولد عبد العزيز سنة 2017، لا سيما في فترة التحضير لتعديل الدستور والعلم، وتغيير النشيد الموريتاني.

كان محمد ولد غده من بين أبرز وأهم المؤطرين للاحتجاجات الشعبية ضد تعديل الدستور بموريتانيا، واكتسب شعبية كبيرة لم تتراجع حتى بعد اعتقاله أياما قليلة عن الاستفتاء. ولا يزال ولد غدة مسجونا إلى اليوم.

السيناتور، محمد ولد غده
السيناتور، محمد ولد غده

10. بيرام ولد اعبيدي

بيرام ولد عبيدي، مدافع عن حقوق الإنسان من موريتانيا، وهو في الوقت نفسه رئيس مبادرة المقاومة من أجل الانعتاق التي اشتهرت في السنوات الأخيرة، بشعار "تحرير الإنسان من ظلم أخيه الإنسان".

تبنى ولد عبيدي قضية العبودية في موريتانيا منذ 10 سنوات، وأثار إحراقه لمجموعة من الكتب الفقهية المالكية بنواكشوط جدلا وسط بعض الضالعين في القضية، كون هذه الكتب، هي مرجعهم التشريعي لاستعباد الأشخاص.

بيرام ولد اعبيدي
بيرام ولد اعبيدي

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG