رابط إمكانية الوصول

logo-print

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة في 2.25% ويتوقع أن يصل معدل النمو إلى 4.1%


اقتصاد

قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2.25%، إذ أوضح عقب الاجتماع الفصلي الأخير لهذه السنة الذي عقده، اليوم الثلاثاء، أن ذلك السعر "لا يزال ملائما" ولذلك "قرر إبقاءه دون تغيير".

من جهة ثانية أوضح البنك أن نسبة النمو قد بلغت 4.2% خلال الفصل الثاني، مرجعا ذلك إلى "تحقيق موسم فلاحي جيد"، كما توقع أن يصل معدل النمو بالنسبة للسنة ككل إلى 4.1% مرجعا ذلك إلى "انتعاش القيمة المضافة الفلاحية بواقع 14.7% مقابل تراجعها بنسبة 12.8% في 2016".

وبخصوص وضعية سوق الشغل أبرز المصدر أن المعطيات الخاصة بالفصل الثاني تشير إلى "تحسن نسبي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016".

اقرأ أيضا: الشباب وحاملو الشهادات الأكثر عرضة للبطالة بالمغرب

وتابع موضحا أنه قد "تم إحداث 89 ألف منصب شغل جديد، أزيد من نصفها في القطاع الفلاحي"، مردفا أنه "بموازاة ذلك بلغ العدد الصافي للوافدين الجدد الباحثين عن العمل 131 ألف شخص"، مشيرا إلى ارتفاع "طفيف" في معدل البطالة وذلك من 10.4% إلى 10.6% على الصعيد الوطني.

كذلك سجل بنك المغرب "تسارعا ملموسا في نمو الصادرات بنسبة بلغت 9.4%" وذلك خلال الإحدى عشر شهرا الأولى من السنة الجارية، وارتفاع الواردات بنسبة 6.7%.

وإلى جانب ما سبق سجل المصدر أيضا "ارتفاع عائدات الأسفار وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 6.5% و3.0% على التوالي".

وتابع موضحا أنه "باحتساب التوصل بمبلغ يناهز 8 ملايير درهم برسم هبات دول مجلس التعاون الخليجي"، فإنه "يتوقع أن يصل عجز الحساب الجاري مع متم السنة إلى 3.6% من الناتج الداخلي الإجمالي بدلا من 4.4% في 2016، وأن تبلغ احتياطات الصرف 239 مليار درهم"، وهو ما يعادل "5 أشهر و24 يوما من الواردات".

اقرأ أيضا: معدلات النمو.. البنك الدولي 'يُنقط' البلدان المغاربية

وبخصوص المالية العمومية، أوضح البنك أن "تنفيذ الميزانية في الأشهر العشرة الأولى من السنة أفرز عجزا بانخفاض قدره 5.1 مليار درهم مقارنة بالفترة نفسها من 2016 حيث بلغ 30.4 مليار"، متوقعا أن يبلغ عجز الميزانية "حوالي 3.5% من الناتج الداخلي الإجمالي بنهاية 2017".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG