رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تصنيف 'تكنولوجيا المعلوميات'.. موريتانيا تتذيل الترتيب مغاربيا


الإنترنت

احتلت تونس صدارة الدول المغاربية في تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات حول تطور قطاع المعلوميات عبر العالم.

التقرير الذي شمل 174 بلدا في العالم، احتلت فيه تونس المرتبة 99 عالميا، متبوعة بالمغرب، الذي حل في المرتبة 100، ثم الجزائر في المركز 102، في حين جاءت ليبيا في المركز 115، بينما حلت موريتانيا في مركز متأخر، بعدما جاءت في المرتبة 151.

وذكر التقرير، الذي يرصد تطور قطاع الاتصالات واستعمال الإنترنت عبر العالم، أن كلا من تونس والمغرب والجزائر، حققوا تقدما ملحوظا هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية، بعدما تقدمت هذه الدول بـ0.21 نقطة، وهو المعدل الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحصلت هذه الدولة على نقط متقاربة جدا في هذا التصنيف، إذ حصلت تونس على 4.82 نقطة، والمغرب على 4.77 نقطة، ثم الجزائر على 4.67، في حين جاءت ليبيا رابعة بـ4.11 نقطة، وموريتانيا في المركز الأخير بـ2.26 نقطة.

وأثنى التقرير على مجهودات عدد من الدول العربية في مجال تطوير الاقتصاد الرقمي، وكذا تطور استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا قطر والإمارات والبحرين، فيما أثنى كذلك على تونس، خصوصا بالنسبة لاستعمال الانترنت.

ويؤكد الاتحاد الدولي للاتصالات أنه وبالرغم من تطور استعمال الإنترنت وتقنيات المعلوميات، إلا أن الدول المغاربية لا تزال تواجه عددا من التحديات في هذا المجال، أبرزها، تأخر هذه الدول في التجارة عبر الانترنت، والشركات المتخصصة في هذا المجال.

كما انتقد التقرير، محدودية الخطط الحكومية من أجل تطوير القطاع الرقمي في الدول المغاربية، داعيا هذه الأخيرة إلى تخصيص ميزانيات لهذا الغرض.

المصدر: الاتحاد الدولي للاتصالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG