رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

جدل واسع في تونس بسبب تجنيس كوليبالي


كوليبالي

أثار قرار الجامعة التونسية لكرة القدم التقدم بإجراءات لتجنيس اللاعب الإيفواري فوسيني كوليبالي، جدلا كبيرا في تونس، وذلك بعد حجز "نسور قرطاج" لبطاقة التأهل لمونديال روسيا صيف العام المقبل.

الخبر الذي نشرته إذاعة "موزاييك"، أفاد أن الجامعة التونسية شرعت في إجراءات تجنيس كوليبالي، والذي يعد من أبرز لاعبي خط الوسط في فريق الترجي التونسي، وذلك بناء على طلب تقدم به مدرب المنتخب، نبيل معلوم، من أجل الاعتماد على كوليبالي في المونديال.

أما عضو الجامعة التونسية لكرة القدم، هشام بنعمران، فقد أكد في تصريحات صحافية أن فريق الترجي الرياضي هو من طلب تجنيس كوليبالي، وذلك كي يتمكن من انتداب لاعب أجنبي جديد، موضحا أن الجامعة لم تطلب تجنيس كوليبالي، ولكن "إذا رأى الإطار الفني للمنتخب التونسي بقيادة نبيل معلول أنه قادر على تقديم الإضافة وتوفرت في اللاعب الشروط اللازمة فستتم دعوته مع النسور".

ووقع المنتخب التونسي في المجموعة السابعة ضمن كأس العالم، والتي توصف بأنها من أصعب المجموعات إلى جانب بلجيكا وإنجلترا وبنما.

ولم يسبق لكوليبالي أن شارك مع منتخب بلاده في أية مباراة رسمية، عدا مباراتين وديتين في سنة 2013، ولم يستدع بعدها إلى أية بطولة تشارك فيها الكوت ديفوار.

وأثارت هذه الخطوة، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا وأن المنتخب التونسي يتوفر على عدد كبير من الخيارات للاعبين يشغلون نفس مركز كوليبالي.

ومن أبرز لاعبي الوسط، الذين ساهموا في تطور مستوى المنتخب التونسي خلال الآونة الأخيرة وتأهله إلى المونديال، يوجد فرجاني ساسي وغيلال الشعلالي وأيمن الطرابلسي، بالإضافة لكريم العواضي وياسين مرياح.

جل وسائل الإعلام التونسية ركزت على موضوع كوليبالي بشكل كبير، ورصدت أهم الأسباب التي جعلت المدير الفني للمنتخب يطلب ضم اللاعب.

وحسب موقع “أورنج فوتبول كلوب” فإن أهم العوامل التي دفعت الجامعة لهذه الخطوة، "عدم تواجد لاعبين احتياطيين بنفس قيمة اللاعبين الأساسيين في مركز الوسط الدفاعي في منتخب تونس، خاصة مع التراجع الكبير في مردود أيمن الطرابلسي، لاعب النجم الساحلي".

وإلى جانب ذلك، يورد المصدر ذاته، يوجد عامل معرفة كوليبالي بأجزاء كرة القدم في تونس، "مما سيسهل تألقه مع أجواء منتخب تونس، على عكس اللاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة، الذين قد يحتاجون لوقت أطول قبل الانصهار في صفوف المجموعة".

المصدر: وسائل إعلام تونسية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG