رابط إمكانية الوصول

logo-print

"أنا محمد بدر الدين طشوش، 28 سنة من مدينة عنابة الجزائرية، المدينة التي قضيت فيها طفولتي إلى أن حملتني الدراسة إلى بلدان مختلفة، لترسو سفينتي أخيرا بطنجة المغربية.

الوطن بالنسبة لي لا يرتبط بحدود جغرافية، فالوطن هو المكان الذي أجد فيه راحتي وملاذي. زرت المغرب في مناسبات عديدة، وعشت في مدن كثيرة بحكم دراستي الجامعية، لكن في طنجة، اختلفت القصة، فقد أسرتني هذه المدينة بما فيها، فهي التي وهبتني الانطلاق أكثر لتحقيق كل ميولاتي الفنية، الإعلامية والدينية، والثقافية...

عندما وطئت قدماي هذه الأرض، جذبتني طيبة الناس وانفتاحهم، بالإضافة إلى أزقة المدينة العتيقة، التي يفوح منها عبق التاريخ والأصالة، فقررت الاستقرار بها والانطلاق في مغامرة جديدة من هذه المدينة التي يسميها المغاربة "عروس الشمال".

بعد هذه التجربة، خلصت إلى أن البلدان المغاربية عليها أن تنفتح أكثر على بعضها البعض، فبدل أن يتوجه الشباب المغاربي لقضاء عطلهم في دول غربية عليهم بالأحرى اكتشاف الأوطان المجاورة، التي تجمعهم بها أواصر تاريخية، دينية، ثقافية ولغوية، ومن شأن هاته الزيارات أن توطد العلاقات، كما تمنح الفرصة لإلغاء الصور النمطية التي يحملها كل بلد مغاربي عن الآخر، لكي يعم التسامح والمحبة دولنا المغاربية".

(محمد، المغرب )

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG