رابط إمكانية الوصول

logo-print

شهدت سنة 2017 رحيل عدد من الشخصيات المغاربية البارزة التي طبعت التاريخ الحديث في بلدانها.

وجوه في السياسة والاقتصاد والرياضة والفن وغيرها من مجالات الحياة، تُوفيت خلال السنة التي شارفت على الانقضاء.

ولد محمد فال

يوم 5 ماي الماضي، توفي الرئيس الموريتاني الأسبق، أعلي ولد محمد فال، في مدينة زويرات، شمال موريتانيا، متأثرا بأزمة قلبية.

ولد محمد فال
ولد محمد فال

بعد وفاة فال، أعلنت رئاسة الجمهورية الموريتانية الحداد ثلاثة أيام، وأرسلت طائرة من نواكشوط إلى زويرات لنقل جثمانه، رغم أنه كان أحد أبرز الوجوه المعارضة للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز.

تولى فال الحكم في البلاد صيف 2005، بعد انقلاب قاده على الرئيس معاوية ولد سيد أحمد الطايع، وقرر ولد محمد فال الاستقالة بعد تنظيم انتخابات رئاسية جاءت برئيس مدني للبلاد سنة 2007.

امحمد بوستة

في فبراير الماضي، توفي امحمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، وأحد أبرز قياديي الحركة الوطنية المغربية، عن سن ناهز 92 سنة.

امحمد بوستة
امحمد بوستة

يعد بوستة أحد أبرز السياسيين المغاربة خلال العقود الأخيرة، كما كان من أبرز معارضي وزارة الداخلية المغربية في أوج قوتها، خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي، كما سبق له أن تولى مسؤولية عدد من الوزارات، منذ سنة 1958.

أحمد بن حلي

في الجزائر، كان الدبلوماسي ونائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، أبرز الذين فارقوا الحياة خلال السنة الجارية، عن سن يناهز 77 سنة.

أحمد بن حلي
أحمد بن حلي

تدرج بن حلي في عمله مستشارا للأمين العام للجامعة العربية ثم أمينا عاما مساعدا أثناء فترة تولي عصمت عبد المجيد منصب الأمين العام للجامعة، وبعدها نائبا للأمين العام خلال عهدة عمرو موسى، كما شغل في وقت سابق منصب سفير الجزائر في السودان.

بلاوي الهواري

عن سن 91 عاما، وإثر صراع طويل مع المرض، رحل المطرب الجزائري بلاوي الهواري، وووري جثمانه الثرى في مسقط رأسه بمدينة وهران، غرب البلاد، بعد سنوات من الاشتغال في الفن.

بلاوي الهواري
بلاوي الهواري

يزخر مشواره الفني بأزيد من 500 أغنية ألهمت العديد من نجوم الأغنية الوهرانية وموسيقى "الراي"، خلال سنوات الثمانينات، على غرار الشاب خالد الذي أعاد أداء بعضها.

واستفاد الشاب خالد، إلى جانب فنانين آخرين، من تلحين بلاوي الهواري لبعض أغانيهم التي حظيت بشهرة.

سليم شاكر

في الثامن من أكتوبر، شارك وزير الصحة التونسي سليم شاكر في سباق ماراثون نظم لصالح جمعية تحارب السرطان، لكنه أصيب بنوبة قلبية، فارق على إثرها الحياة.

وزير الصحة التونسي السابق سليم شاكر
وزير الصحة التونسي السابق سليم شاكر

شاكر توفي في المستشفى العسكري بالعاصمة، بينما نعاه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، بالقول: "فقدت برحيله أخا وصديقا وزميلا. عرفته مناضلا من أجل تونس، رحل عنا سليم وهو يقوم بواجبه، وتوفي وهو يقوم بعمل إنساني نبيل".

خديجة بن عرفة

عن سن 68 عاما، توفيت الفنانة التونسية الشهيرة، خديجة بن عرفة، بعد أن بصمت على مشوار فني حافل، والذي بدأته مع بلوغها 16 سنة، مع مسرحية "الضائعة".

خديجة بن عرفة
خديجة بن عرفة

كان أبرز أعمالها في المسرح "الصمت الطويل" و"رقصة الثعبان"، قبل أن تتوفى بعد معاناة طويلة مع مرض القلب.

إدريس المسماري

في يناير الماضي، توفي الصحافي الليبي البارز، إدريس المسماري، والذي كان رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة.

إدريس المسماري
إدريس المسماري

عرف عن المسماري أنه كان من أشرس المعارضين لنظام معمر القذافي، سواء في سبعينات القرن الماضي، أو بعد الثورة، ما جعله يمضي عشر سنوات في سجون النظام السابق، وبعد خروجه من السجن، أطلق عددا من التجارب الإعلامية، كان أبرزها مجلة "لا" ومجلة "عراجين".

​عبد المجيد الضلمي

يعد عبد المجيد الضلمي أحد أبرز لاعبي كرة القدم الذين مروا في التاريخ الرياضي المغربي والمغاربي.

عبد المجيد الضلمي
عبد المجيد الضلمي

تألق هذا اللاعب بداية السبعينات وحتى أواخر الثمانينات، واشتهر بحمله قميص فريق الرجاء البيضاوي، فضلا عن تألقه مع المنتخب المغربي خصوصا في بطولات عالمية بينها بطولة كأس العالم سنة 1986.

توفي الضلمي مساء الخميس 27 يوليو الماضي، على إثر نوبة قلبية، عن عمر 63 عاما.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG