رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الباجي قائد السبسي يثبت قرار تعليق رحلات 'طيران الإمارات'


ثبتت الرئاسة التونسية، صباح الإثنين، قرار تعليق رحلات الخطوط الإماراتية، فيما قال مسؤول بحكومة دبي إن تونس هي الطرف الخاسر.

وأثناء استقباله لوزير الخارجية، خميس الجهيناوي، أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على أن "قرار تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس سيظلّ قائما إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيّات طبقا للقوانين والمعاهدات الدوليّة الجاري بها العمل"، وفقا لما نقلته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على شبكة فيسبوك.

كما شدّد السبسي على ضرورة "صون كرامة كلّ المواطنين التونسيين داخل وخارج أرض الوطن، وأكد حرصه على "عدم المسّ بحقوق المرأة التونسيّة مهما كانت الدواعي والمبرّرات".

وأوصى الرئيس التونسي بـ"العمل على تجاوز هذه الاشكالات في أقرب الأوقات حفاظا على علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين الشعبين التونسي والإماراتي".

وتأتي خطوة الرئاسة التونسية، بعد القرار الذي اتخذته وزارة النقل بتعليق رحلات "طيران الإمارات" من وإلى تونس إلى أجل غير مسمى.

ولم تفصح الإمارات عن سبب منعها للتونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات، وتلخصت تبريراته في دواعي أمنية.

وصباح الإثنين، نشر حساب المستشار الثقافي لحكومة دبي، جمال بن حويرب، تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر قال فيها "لم تخسر طيران الإمارات بتوقف رحلاتها إلى تونس بل الخاسر الطرف الثاني للأسف".

وأكد حويرب أن "دولة الإمارات تقدر الجمهورية التونسية وشعبها شعباً وحكومة رجالا ونساء والأدلة على ذلك كثيرة، وفي نفس الوقت لها الحق في اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لحماية أمنها وأمن شركاتها كما تفعل كل دولة في العالم".

وفي رد إمارتي سابق على الحادثة، أرجع وزير الشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قرار بلاده إلى "معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية".

ودعا قرقاش إلى "تفادي محاولات التأويل والمغالطة"، مضيفا: "نقدر المرأة التونسية ونحترمها ونثمن تجربتها الرائدة ونعتبرها صمام الأمان".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الرئاسة التونسية سعيدة قراش، الإثنين، إن الاجراء الإماراتي ضد المسافرات التونسيات على خطوطها سببه "مخاوف من حدوث اعتداء تنفذه نساء يحملن جوازات سفر تونسية".

وأكدت الناطقة باسم الرئاسة التونسية، الإثنين، لإذاعة "شمس إف أم" الخاصة، أن هناك "معلومات جدية لدى السلطات الإماراتية حول احتمال ارتكاب اعتداءات إرهابية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG