رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مغاربيان بقائمة فوربس لأغنياء العالم.. تعرف عليهما


غاب جل رجال الأعمال المغاربيين عن قائمة المجلة الأميركية "فوربس" لأغنى رجال الأعمال عبر العالم، إذ لم يحضر في هذه القائمة سوى مغربيان هما الوزير عزيز أخنوش، ورجل الأعمال عثمان بنجلون.

واحتل أخنوش المرتبة 1150 في القائمة، بمجموع ثروة قدر بـ2.1 مليار دولار، ليحتل بذلك الصدارة في المنطقة المغاربية والمغرب، بعدما كان يحتل المركز الثاني في قائمة العام الماضي، في حين احتل عثمان بنجلون المركز 1486 عالميا، بعد أن بلغت ثروته 1.6 مليار دولار.

عزيز أخنوش
عزيز أخنوش

أخنوش، الذي شغل منصب وزير للفلاحة والصيد البحري طيلة 3 ولايات حكومية، هو مالك مجموعة "أكوا"، والتي تعد من أبرز الفاعلين في مجال المحروقات بالمغرب، كما أنها تمتلك "أفريقيا للغاز" وكذا "مغرب أوكسيجين"، بالإضافة إلى اشتغاله في مجال الإعلام واستثماراته في الفندقة.

الوزير المغربي، ورث مجموعة "أكوا" عن والده، كما أن زوجته سلوى أخنوش، تعتبر من أبرز نساء الأعمال في المغرب، اللواتي استثمرن في مجال الأسواق الكبرى، كما أنها تمتلك فروع عدد من الماركات العالمية مثل "كاب" و"زارا" و"غالري لافاييت".

سلوى أخنوش
سلوى أخنوش

أما بالنسبة لعثمان بنجلون، فهو الآخر جاء من عائلة غنية، بعدما ورث من أبيه شركة للتأمين.

في سنة 1988 تحمل مسؤولية الإشراف على "الوطنية للتأمين"، كما أنه حاليا يشغل منصب الرئيس التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية، والذي ينشط في أكثر من 20 بلدا أفريقيا، أبرزها السنغال وكينيا والكونغو.

عثمان بنجلون
عثمان بنجلون

أما عالميا، فقد احتل مالك موقع "أمازون" جيف بيزوس صدارة أغنى رجال الأعمال عبر العالم، بثروة بلغت 98.5 مليار دولار، متبوعا بمالك مايكروسوف بيل كيتس، بثروة إجمالية بلغت 91.1 مليار دولار، ثم رجل الأعمال الأميركي وورنت بوفيت 85.5 مليار دولار.

المصدر: فوربس

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG