رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مؤسسة مغربية رسمية: نسبة النمو لن تتجاوز %2.8 في 2018


اقتصاد المغرب

في الوقت الذي تفيد فيه المعطيات التي نشرتها الحكومة أن نسبة النمو ستصل إلى 3.2 في المئة خلال السنة الجارية، أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، أن هذه النسبة لن تتجاوز 2.8 في المئة.

وأوضح لحليمي، خلال تقديمه لتقييم المندوبية للوضعية الاقتصادية لسنة 2017، أنه من المتوقع أن تنخفض القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية إلى 2.1 في المئة، في حين ستواصل الأنشطة غير الفلاحية تحسنها الذي سجلته منذ 2016، لتسجل قيمة مضافة بمعدل 2.9 في المئة.

كما ستشهد نسبة التضخم، المقاس بالمستوى العام للأسعار، ارتفاعا ببلوغها 1.5 في المئة، مقابل 0.2 في المئة في السنة الماضية، في حين أن عجز الميزان التجاري سيستقر في 18.2 في المئة مقابل 17.8 في المئة في السنة المنصرمة.

أما معدل الادخار الوطني فيرتقب أن يشهد تراجعا من 28.9 في المئة إلى 28.4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، بالمقابل سيعرف معدل الاستثمار استقرارا في حدود 33.3 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وكشف لحليمي أن رصد آفاق الاقتصاد الوطني خلال 2018 اعتمد بالأساس على المقتضيات الجديدة المعلنة في القانون المالي لهذه السنة، وعلى تطور الظرفية الاقتصادية الوطنية والعالمية، على فرضية تحقيق إنتاج فلاحي متوسط.

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG