رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

رغم وعود الحكومة.. عودة الاحتجاجات بمدينة جرادة


محتجون خلال مسيرة سابقة بوسط مدينة جرادة

تواصلت حركة الاحتجاج الاجتماعي في مدينة جرادة المغربية، الأربعاء، بحسب ما أفادت السلطات المحلية وناشطون لوكالة الصحافة الفرنسية، على الرغم من خطة للاستجابة للمطالب الشعبية كانت أعلنت عنها السلطات.

وأظهرت صور نشرت على صفحة تعود لناشطين على فيسبوك، تجمعا لحشد من المتظاهرين في ساحة جرادة المركزية.

وما زال المتظاهرون في حالة من التعبئة وفقا لناشطين. غير أن السلطات المحلية التي أكدت خروج تظاهرة الأربعاء، في حين تقول إن أعداد المتظاهرين تتراجع.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت الثلاثاء عن خطة طارئة للاستجابة لمطالب سكان جرادة (شمال شرق)، المدينة المنجمية سابقا، والتي كانت شهدت احتجاجات اجتماعية نهاية 2017.

وتهدف الخطة، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إلى "الاستجابة للانتظارات العاجلة لسكان إقليم جرادة"، وتشمل مراجعة فاتورتي الماء والكهرباء وإحداث فرص عمل ومراقبة استغلال مناجم الفحم المتهالكة وتدهور البيئة وتعزيز خدمات الصحة.

وكانت المدينة شهدت تظاهرات إثر وفاة شقيقين في حادث نهاية ديسمبر الماضي، عندما كانا يحاولان، بشكل غير قانوني، استخراج الفحم من منجم مهجور.

وكان قد تم إرسال وفد وزاري للمدينة بداية يناير الجاري لتهدئة التوتر، لكن من دون التوصل إلى إقناع المحتجين الذين واصلوا المطالبة بـ"مشاريع تنمية ملموسة" ونظموا عددا من المسيرات.

المصدر: وكالات

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG