رابط إمكانية الوصول

logo-print

جزائرية تخوض حروبا بكاميرا.. من هي زهرة بن سمرة؟


زهرة بن سمرة

دخلت المصورة الجزائرية، زهرة بن سمرة، بوابة الشهرة في مجال التصوير الفوتوغرافي، بعدما حصلت على جائزة "الغارديان" لمصورة السنة، والخاصة بعام 2017.

فمن تكون زهرة بن سمرة؟ وكيف اختارت خوض مخاطر الحروب والنزاعات والمجاعات، مسلحة بآلة تصوير تنقل ما يجري عبرها إلى العالم؟

أول صورة

تروي زهرة بن سمرة، خلال تصريح لوكالة "رويترز" قصّة حكاية أول صورة التقطتها، في مسارها المهني. كان ذلك قبل 24 سنة، وجسدت مشهد مخلفات انفجار سيارة مخففة في الجزائر العاصمة.

"كانت المرة الأولى التي أرى فيها الجثث متناثرة"، تضيف زهرة بن سمرة، التي أمضت بقية يومها تبكي، بسبب المشاهد الصادمة، كما تقول في التصريح ذاته.

وغطّت زهرة بن سمرة النزاعات في ليبيا وسورية والعراق وأفغانستان والسودان ومصر والصومال، وثورات الربيع العربي، كما عملت في باكستان.

دخان الحروب

ولدت زهرة بن سمرة في الجزائر العاصمة يوم 13 مارس 1968، والتحقت بأول صحيفة للعمل مصورة عام 1992، في الجزائر العاصمة.

ثم اشتغلت في 1997 مصورة متعاونة مع وكالة "رويترز"، إذ غطّت أحداثا عدة في الجزائر التي كانت تمر بأزمة دموية، خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا والمصابين، إبان ما يعرف بالعشرية السوداء.

وعملت بن سمرة في تغطية النزاعات في صربيا عام 2000، والشرق الأوسط عام 2003، كما اهتمت بنقل معاناة الشعوب خلال الحروب ومخلفات النزاعات في العالم وتقديمها للجمهور.

وعرضت زهرة الصور التي تلتقطها في عدة معارض عالمية في باريس وهامبورغ الألمانية وسيان الإيطالية وبروكسل، وذلك خلال فترة التسعينات.

حصاد الجوائز

فازت زهرة بن سمرة عام 2005 بجائزة الاتحاد الأروبي لأفضل مصوّر أفريقي، كما شاركت في مهرجان "تأشيرة للصورة" بفرنسا، سنتي 2003، و2017، ومعرض الصور في مقر البنك الألماني.

ورشّحتها "الغارديان" لجائزتها السنوية عام 2017، والتي فازت بها وحملت لقب مصورة السنة، إذ تناولت مختلف الصحف العالمية الحدث الإعلامي.

وفازت المصورة الجزائرية بصورة فتاة صومالية بالغة من العمر 14 سنة، أجبرتها والدتها على الزواج من كهل بسبب ظروف المجاعة.

صور عدة من مواقع الحروب والمجاعة التقطتها زهرة تعكس فداحة الأوضاع، لذلك تقول، في حديثها مع "رويترز": "عندما أرى أناسا يعانون ويحيون حياة صعبة جدا، أتصور نفسي مكانهم".

المصدر: وكالات ـ أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG