رابط إمكانية الوصول

logo-print

دبلوماسي إيراني يهاجم بومدين.. جزائريون: فليُطرد!


أنيسة بومدين

هاجم الملحق الثقافي لسفارة إيران بالجزائر، أمير الموسوي، أرملة الرئيس الجزائري الراحل، أنيسة بومدين، بعد أن أعلنت دعمها للمعارضة الإيرانية، ضد "نظام الملالي بإيران" على حد قولها.

وفي تدوينة له على حسابه بفيسبوك، كتب الموسوي "لو كان الرئيس الراحل بومدين حيا ماذا سيقول لزوجته التي تموضعت مع الانبطاحين والإرهابيين وتناغم صوتها مع هؤلاء أعداء الإنسانية الذين توحدت أصواتهم ومواقفهم في المطالبة بإسقاط خيار الشعب الإيراني".

واعتبر جزائريون ما جاء في تدوينة الموسوي، "تهجما صارخا" على أنيسة بومدين.

وعبّر آخرون عن استغرابهم لخروج الملحق الثقافي بسفارة إيران عن أدبيات الدبلوماسية، واستخدامه لعبارات لا تمت بصلة لواجب التحفظ.

وفي تغريدة له على تويتر، ندد المحلل السياسي الجزائري، أنور مالك، بتدوينة الموسوي، مطالبا السلطات بـ"طرد الموسوي لقاء ما كتب في حق حرم الرئيس الراحل هواري بومدين".

وكتب: "تهجم الملحق الثقافي لسفارة إيران بالجزائر على السيدة أنيسة حرم الرئيس الراحل هواري بومدين، خروج عن الأعراف الدبلوماسية".

وتابع مالك: "ليس بالغريب عن هذا الضابط في الحرس الثوري الذي صار يتجاوز حدوده لدرجة العمل على صناعة طائفة للولي الفقيه في بلادنا، لذلك نجدد المطالبة بطرده".

وكانت أنيسة بومدين قد صرحت، خلال ندوة بباريس، أنها تتمنى سقوط النظام الإيراني وأن تحل محل الرئيس الحالي امرأة تقود إيران وأن تكون تلك المرأة هي "مريم رجوي"، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.

الصادق سلايمية، محلل متابع للشأن الإيراني، أبدى تفهما لرد فعل الملحق الثقافي أمير الموسوي، واعتبر تدوينته من قبيل الرد الذي تكفُله الأعراف "خصوصا وأنه لم يقلل من احترامه" على حد وصفه.

وفي حديث لــ "أصوات مغاربية"، كشف سلايمية أن رد الموسوي كان "منطقيا، وواجبا وطنيا".

وتابع: "لا أفهم لماذا انزعج البعض لرد فعله، رغم أنه لم يتجاوز حدوده ودافع عن وطنه باحترام" يؤكد سلايمية.

أما الإعلامي الجزائري، المختص في الشؤون الإيرانية، نورالدين ختال، فيرى أن تهجم الموسوي "ليس له أي مبرر موضوعي لأن أنيسة بومدين لا تمثل أي جهة رسمية، ناهيك عن واجب التحفظ الذي ضرب به عرض الحائط".

وفي حديث لــ "أصوات مغاربية"، استغرب ختال "ردة فعل الموسوي"، مؤكدا أنها "سابقة من دبلوماسي أجنبي بالجزائر. لقد أثبت أنه موظف سياسي وليس دبلوماسيا".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG