رابط إمكانية الوصول

logo-print

ظاهرة لم تحدث منذ سنوات.. ثلوج تغمر مدنا جنوبية بالمغرب


الثلوج غمرت مدينة زاكورة بشكل غير مسبوق (مصدر الصورة: حساب أحد سكان المنطقة على فيسبوك)

تداول مرتادو الشبكات الاجتماعية، على نحو كبير، صور تساقط ثلوج بمدن بجنوب المغرب لم تعتد هذه الظاهرة المناخية من قبل.

وشملت هذه المناطق مدنا بالجنوب الشرقي على غرار زاكورة، إلى جانب ورزازات التي شهدت سقوط ثلوج غمرت، وفق صور تناقلها مغاربة على شبكات التواصل الاجتماعية، محطة الطاقة الشمسية بضواحي المدينة.

غير أن هذه التساقطات الثلجية التي عرفتها جهة درعة تافيلالت تحديدا، وذلك منذ يوم الأحد، أدت إلى انقطاع الطرق والمسالك بعدد من القرى، إضافة إلى تعطل الكهرباء وشبكات الهاتف والأنترنت.

وانقطعت حركة السير بشكل تام، طيلة الإثنين، في المحور الطرقي الرابط بين منطقة "بومالن دادس" و"امسمير" الجبليتين بإقليم تنغير، جنوب شرق المغرب.

كما انقطت الطريق الوطنية الرابطة بين مدن مكناس وميدلت وسط المغرب، إذ شكلت هذه التساقطات ظاهرة طبيعية لم يسبق أن عرفتها هذه المناطق المتميزة بمناخ قاري وبارد.

كما عزلت الثلوج دواوير بين منطقتي "الريش" و"املشيل" جنوب شرق المغرب، واستنفرت المسؤولين لاستعمال الجرافات وكاسحات للثلوج لساعات عدة قبل أن تفتح الطريق في وجه السكان، الذين عانوا في السنوات الأخيرة من الجفاف.

ودفعت هذه التساقطات وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بالمغرب إلى التسريع بتحريك آلياتها ومواردها البشرية لإعادة الحياة لهذه المناطق وربطها بالعالم الخارجي.



المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG