رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لأول مرة في المغرب.. النساء مرشحات لـ800 منصب 'عدول'


مغربية تطالب بتغيير التصور النمطي حول المرأة (2016)

للمرة الأولى في المغرب، ستتبارى النساء والرجال، على حد سواء، من أجل شغل ما يقارب 800 منصب يهم مهنة "العدول"، وذلك إثر القرار الذي أصدره الملك محمد السادس، قبل نحو أسبوع، والقاضي بالسماح للنساء بممارسة تلك المهنة التي كانت لوقت طويل حكرا على الرجال.

اقرأ أيضا: هل ستقتحم المغربيات مناصب دينية يحتكرها الرجال؟

وزير العدل المغربي، محمد أوجار، الذي كان يتحدث، الإثنين، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب المغربي، كشف أنه "سيتم الإعلان، الأسبوع المقبل، عن تنظيم مباراة لولوج هذه المهنة (يقصد العدول)"، مضيفا أنه "سيتم التنصيص، لأول مرة، على كونها مفتوحة في وجه الإناث والذكور على السواء".

اقرأ أيضا: للراغبات في اجتياز 'مباراة العدول'.. هذه 6 خطوات

من جهة أخرى، وعلاقة بقرار السماح للمرأة بممارسة مهنة 'عدل' التي ظلت لوقت طويل حكرا على الرجل، قال أوجار إنه "باستقراء القانون المنظم لهذه الخطة (خطة العدالة المنظمة للمهنة) يتبين أنه لا وجود لأي مقتضى ينص صراحة على قصر مهنة العدالة على الذكور فقط دون الإناث أو جعل الذكورة شرطا لولوج هذه المهنة".

أما من الناحية الشرعية، فقد أوضح المسؤول المغربي أن "فقهاء الشريعة، ومنهم المالكية، تطرقوا في كتاباتهم إلى شروط الكاتب بالعدل، أو الموثق بصفة عامة، ونصوا على شروط متعددة ليس من ضمنها شرط الذكورة".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG