رابط إمكانية الوصول

logo-print

جمعية مغربية: في شهر واحد 1104 مهاجرين سريين حاولوا الوصول إلى أوروبا


كشف مرصد حقوقي مغربي أن أكثر من ألف مهاجر أغلبهم من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، حاولوا العبور إلى القارة الأوروبية، وذلك خلال شهر واحد.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أكد في النشرة الصادرة عنه، أمس الجمعة، أن شهر يناير الماضي شهد محاولة 1104 مهاجرين العبور إلى القارة الأوروبية، 75% منهم، تقول النشرة، حاولوا الوصول من الشمال الغربي أي عبر مضيق جبل طارق وسبتة، بينما حاول 25% الآخرون الوصول من الشمال الشرقي أي عبر مليلية.

وحسب المصدر نفسه فإن 57% ممن حاولوا الوصول عبر الشمال الشرقي "استعملوا قوارب 'الموت' للعبور إلى الضفة الأخرى، وذلك بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والاسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية".

وأوضحت النشرة أن 28.5% فقط من هؤلاء المهاجرين تمكنوا من العبور والوصول إلى الضفة الأخرى "باستعمال القوارب والزوارق المطاطية أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية"، بينما لم يتمكن 71% منهم من ذلك، في حين لقي 0.5% مصرعهم خلال تلك المحاولات.

وعن جنسيات هؤلاء المهاجرين، أوضح المرصد أن 89% منهم ينحدرون من دول جنوب الصحراء، بينما لا تتعد نسبة المغاربة ضمنهم 3% لافتا إلى أن " جميع المغاربة الذين وصلوا أو حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية".

المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG