رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

#ضد_اللائحة_المغلقة .. هاشتاغ صحافي من المغرب


#ضد_اللائحة_المغلقة هاشتاغ تداوله على نحو واسع مجموعة من الصحافيين المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، معلنين من خلاله رفض طريقة انتخاب ممثليهم في "المجلس الوطني للصحافة".

يأتي هذا أياما قليلة بعد إعلان وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في البرلمان، أن مصالح قطاع الاتصال تعمل على تسريع عملية تفعيل مقتضيات القانون القاضي بإحداث "المجلس الوطني للصحافة"، وتوقعه في السياق نفسه، أن يتم توقيع القرار المتعلق بإجراءات الانتخابات ذات الصلة بالمجلس، ونشره في الجريدة الرسمية أواخر الشهر الجاري.

مجموعة من الصحافيين المغاربة عبروا عن رفضهم لطريقة انتخاب من سيمثلونهم في المجلس المذكور، إذ جرى تداول هاشتاغ #ضد_اللائحة_المغلقة على نحو واسع مرفوقا بتدوينة موحدة جاء فيها "أنا الموقع أسفله، صحافي حامل للبطاقة المهنية رقم...، أرفض مصادرة حقي في اختيار من يمثلني في المجلس الوطني للصحافة، عبر اعتماد نمط اقتراع متحكم في مخرجاته، وأطالب باعتماد نمط الاقتراع الفردي المباشر".

وكان المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، قد أعلن بداية شهر نوفمبر الماضي عن رفضه "اعتماد اللائحة المغلقة في انتخاب الصحافيين داخل المجلس الوطني للصحافة".

ومما ورد في بلاغ للمنتدى حينها وصف "عزم وزارة الاتصال والثقافة إصدار قرار وزاري، تعتمد من خلاله اللائحة المغلقة، في نمط انتخاب ممثلي الصحافيين في المجلس الوطني للصحافة"، بكونها "خطوة غير موفقة"، مبرزا أنه "سوف ينجم عنها حصر تمثيلية الصحافيين المغاربة في إطارات بعينها"، إلى جانب أن 'هذه الآلية'، يقول المنتدى "تشكل خروجا عن روح ومنهجية الاختيار الديمقراطي، والتمثيل الواسع الذي بشرت به صيرورة تشكيل أعلى هيئة ممثلة للصحافيين المغاربة، بالإضافة إلى أنها ستحرم عددا من الكفاءات والطاقات الصحافية المهنية، من فرصة التمثيلية داخل المجلس".​

كما كان المنتدى قد دعا حينها إلى "مراجعة القرار الوزاري المزمع اتخاذه من طرف وزير الاتصال والثقافة، القاضي باعتماد انتخاب الصحافيين المرشحين لعضوية المجلس الوطني للصحافة عبر الاقتراع باللائحة"، مطالبا في المقابل بـ"اعتماد آلية الترشيح عبر الاقتراع الفردي الإسمي المباشر، باعتباره أضمن لتمثيلية أوسع للصحافيين المهنيين المغاربة".

الأمين العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يونس مجاهد، من جانبه، بدا متأنيا في إبداء أي رأي بخصوص الموضوع، بحيث أوضح أن "لجنة الإشراف لم تنته بعد من عملها وحين ستنتهي ستعرف كامل الحيثيات" مردفا في تصريحه لـ"أصوات مغاربية"، "حاليا من الصعب الحديث عن لجنة لم تنه عملها".

وجدد المتحدث التأكيد على أن "هناك لجنة محددة في القانون تنظم هذه العملية من بدايتها إلى نهايتها" مضيفا أنه "حين تنتهي من عملها وتعلن عنه حينها يمكن الحديث عن شيء ملموس".

​المصدر: أصوات مغاربية

رأيك

اظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG